التخطي إلى المحتوى
أجازة مرافقة مريض طبقا للائحة الأجازات قانون الخدمة المدنية في المملكة وأهم الضوابط 1443هـ
أجازة مرافقة مريض طبقا للائحة الأجازات
أجازة مرافقة مريض من الأجازات الهامة التي أولتها لائحة الأجازات وقانون الخدمة المدنية في المملكة أهمية خاصة وذلك لتوفير الرعاية للمريض وخاصة إذا كان من الأمراض المزمنة أو المستعصية، أو في حالات الإصابات التي تحتاج إلى رعاية مستمرة، ولذلك وصلت مدة الأجازة للمرافق حتى عامين، سوف نتعرف على أجازة مرافقة مريض بالتفصيل من خلال التالي وما نصت عليه لائحة الأجازات وما يتعلق بها من شروط أو متطلبات ، كما نتعرف على أجازة المرأة بعد الوضع ومدة أجازة رعاية الطفل.

أجازة مرافقة مريض

تنص لائحة الأجازات في المملكة طبقا لقانون الخدمة المدنية على الحصول على أجازة لمن يقوم بمرافقة المريض ويكون من الأقارب. يحصل على أجازة في الحالات الاضطرارية وحاجة الموقف إلى مرافقة أحد أقربائه. كما تحصل الأم الموظفة على أجازة لمرافقة الطفل فيما دون السابعة. ويتمكن في هذا الحالة من الحصو لعلى الرصيد الخاص به من الأجازات العادية. أما في حالة زيادة المدة عن الرصيد العادي فيتم معاملة المرافق كما ينص على المريض في المادة 11 من لائحة الأجازات.

شروط أجازة مرافق مريض

لابد من توافر مجموعة من الشروط التي يتم عليها حصول المرافق على أجازة مرافقة مريض طبقا للوائح وقانون الخدمة المدنية الخاص بالاجازات ومن هذه الشروط:
  • إذا كان المريض احد الأشخاص التالية أبن الموظف أو الزوجة أو زوج المرأة الموظفة أو من يقع تحت إعالته مثل الوالدين أو الإخوة.
  • كما يمكن أن يحصل المرافق على أجازة في حال كان العائل الوحيد لأحد أقربائه دون ما تم ذكرهم.
  • كما يشترط أن تقر الهيئة الطبية حاجة المريض إلى مرافق سواء مدير المستشفى أو أحد الأطباء.
  • في حال كان المرافق محرما شرعياً لمن يتم علاجها في الخارج.

"<yoastmark

نص المادة 15 من لائحة نظام الأجازات

تنص المادة الخامسة عشر من نظام لائحة الأجازات في المملكة والذي يتم طبقا لقانون الخدمة المدنية والذي يوضح من خلاله كيف يتم معاملة المرافق والحصول على أجازة مرافقة مريض والمتطلبات اللازمة في حالة التقديم على إجازة المرافقة للمريض سواء في الداخل أو الخارج للمرأة والرجل ويأتي نص المادة كالتالي:
في الحالات التي يضطر فيها الموظف إلى مرافقة أحد أقربائه لعلاجه أو الأم إذا رغبت في مرافقة طفلها الذي لا يتجاوز عمره سبع سنوات علاوة على مرافق الطفل وأمه – يسمح لكل منهم التمتع برصيده من الأجازات العادية ، فاذا زادت المدة اللازمة للمرافقة على ما يستحقه من الأجازات العادية فيسمح له بالغياب ويعامل عن المدة الزائدة وفقا للمادة (الحادية عشرة ) من هذه اللائحة حسب ما تحدده التقارير الطبية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.