التخطي إلى المحتوى
أجازة يوم التأسيس في السعودية بأمر ملكي 22 فبراير من كل عام
أجازة يوم التأسيس
أجازة يوم التأسيس التي تم الإعلان عنها من قبل الديوان الملكي بعد صدور المرسوم الخاص بها، والذي يتم من خلاله الحصول على أجازة رسمية من كل عام في يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير، وتحتفل السعودية بهذا اليوم بمناسبة تأسيس المملكة على يد الإمام محمد بن سعود مؤسس الدولة الإسلامية السعودية، والتي كانت عاصمتها الدرعية وذلك في فبراير من العام 1727، الموافق يوم 1139 هـ.

أجازة يوم التأسيس

يأتي يوم التأسيس نسبة إلى تأسيس السعودية على يد الإمام محمد بن سعود، وجاء المرسوم الملكي اليوم الخميس الموافق السابع والعشرين من شهر يناير ليؤكد على اهتمام المملكة بالاحتفال بيوم التأسيس، ويتم سن هذا الاحتفال في يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير من كل عام، ويسير جنبا إلى جنب مع الاحتفال باليوم الوطني السعودي والذي يقام الاحتفالات الخاصة به يوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام.

الاحتفال باليوم الوطني السعودي

تحتفل السعودية كل عام بيوم توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز آل سعود . كما تم تحويل اسم المملكة من مملكة الحجاز إلى السعودية. الاحتفال يوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام. تقام فيه العديد من الفاعليات في كل مكان. يتم اختيار شعار خاص باليوم الوطني ويتم وضعه على كافة المعاملات الرسمية في هذا اليوم.

نص المرسوم الملكي واجازة يوم التأسيس

تم إصدار المرسوم الملكي اليوم الخميس من أجل الاحتفال بيوم تاسيس المملكة وجاء في نص المرسوم الذي أعلنه الديوان الملكي:
 ” اعتزازا بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، وبداية تأسيسه في منتصف عام 1139هـ (1727م) للدولة السعودية الأولى التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818م). عاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. كذلك ما أرسته من الوحدة والأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار. صمودها أمام محاولات القضاء عليها. قيض الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود عام 1319هـ (1902م) ليؤسس الدولة السعودية الثالثة. يوحدها باسم المملكة العربية السعودية، وسار أبناؤه الملوك من بعده على نهجه في تعزيز بناء هذه الدولة ووحدتها”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.