التخطي إلى المحتوى
أمانة العاصمة المقدسة تصدر منح إلكترونية بما يزيد على 4500 وثيقة تنفيذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين
أمانة العاصمة المقدسة تصدر منح إلكترونية

عبر أمانة العاصمة المقدسة تصدر منح إلكترونية بما يزيد على 4500 وثيقة طبقا لأوامر صادرة من سمو خادم الحرمين الشريفين، لتسهيل الإجراءات على الأفراد والحصول على الصكوك الخاصة بها، والعمل على أتمتة الأحكام طبقا للتحول الرقمي الذي تنشده المملكة في تقيم وتسهيل الحصول على الخدمات، وتعتبر أمانة مكة المكرمة واحدة من أهم الأمانات التي تعمل على تطوير الخدمات التي تقدمها وتسهيل التواصل مع الأفراد بها.

أمانة العاصمة المقدسة تصدر منح إلكترونية

  • قامت أمانة مكة المكرمة بالعمل على إصدار منح الأراضي والقطع السكنية التي صدر الأمر السامي بها والتي تم تنفيذها قبل الأمر الملكي الصادر بتاريخ” 2/6/1434″ وتم فيه تحديد القطع الخاصة بالسكن للمستحقين.
  • تقوم كتابات العدل بالعمل على إفراغ تلك المنح البلدية عن طريق النظام الإلكتروني الذي تم إطلاقه على موقع الأمانة لإصدار الوثائق اللازمة عن طريق التنسيق بين الأمانة وكتبات العدل.
  • تمكنت الأمانة من العمل على استحداث النظام الإلكتروني الذي يساهم في تسهيل الإجراءات بداية من إدخال البيانات، ثم التدقيق والمراجعة، ثم الاعتماد، ثم إصدار الصكوك.

مراحل توثيق وإصدار المنح الإلكترونية

قامت مستشار أمين العاصمة المقدسة المهندسة” ريهام بنت محمد الشريف” بتوضيح المراحل التي مرت بها عملية إصدار 4500 وثيقة منح إلكترونية من خلال الأمانة وتأتي كالتالي:

  • بدأ العمل أولاً بالدراسة والتحليل لكافة الإجراءات التي تم العمل بها في السابق.
  • العمل على بناء نظام إلكتروني حديث يبدأ بالقيام بإدخال البيانات من خلال المكتب الهندسي.
  • ثم عمليات التدقيق والمراجعة من قبل الإدارة العامة للأراضي.
  • ثم يتم اعتماد تلك المنح من أمين مكة المكرمة بطريقة إلكترونية.
  • يتم إرسال الوثائق بطريقة إلكترونية لكاتب العدل.
  • ثم إصدار الصكوك والتواصل مع المستفيد عن طريق الرسائل النصية.

تسهيل إصدار الصكوك لمنح الأراضي

أكد مدير عام الأراضي والمنح المهندس” أيمن مطر”  أن العمل على إصدار الصكوك بطريقة إلكترونية جاء بتوجيهات معالي أمين عام مكة المكرمة. تصدر الصكوك والوثائق لمن صدر بحقهم الأمر السامي من قبل. تعمل الأمانة على مواكبة التطور الرقمي. وأكد المهندس أيمن مطر أن العملية سارت بالشكل الصحيح.

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *