التخطي إلى المحتوى
وزارة الصحة السعودية | تعرف على أهم 10 خدمات إلكترونية تقدمها الصحة مجاناً للمواطنين
أهم 10 خدمات إلكترونية تقدمها الصحة مجاناً للمواطنين

تقدم وزارة الصحة السعودية مجموعة من الخدمات الإلكترونية للمواطنين مجاناً بدلاً من الذهاب إلى المستشفيات والمراكز الطبية المختلفة، تعرف على بيان وزارة الصحة بشأن الجرعة الثالثة، وذلك ليحصل جميع المواطنين السعوديين والمقيمين على الخدمات الطبية التي توفرها لهم وزارة الصحة في أقل وقت ممكن وبأقل مجهود، وإليكم في هذا المقال أبرز 10 خدمات إلكترونية مجانية تقدمها وزارة الصحة.

خدمات وزارة الصحة السعودية المجانية

التنبيه بمواعيد تطعيم الأطفال

تقوم وزارة الصحة بإرسال الرسائل إلى الأمهات للتذكير بموعد الحصول على اللقاحات لأطفالهم ضد الأمراض والعدوى الشائعة التي قد تصيبهم، وذلك قبل الموعد بوقت كافي وبعض المعلومات حول هذه التطعيمات.

اختبارات النظر

أطلقت وزارة الصحة تطبيقًا يمكن استخدامه لقياس حدة النظر لديك وبعض اختبارات النظر، ومع ذلك لا يعتبر هذا التطبيق بديل عن إجراء اختبارات النظر في عيادات الأطباء.

اختبار مرحلة ما قبل السكري

تقدم وزارة الصحة مجموعة من الأسئلة حول الوزن ومستوى السكر في الدم وممارسة الرياضة، ومن خلال الإجابات يتم التعرف على الأشخاص في مرحلة ما قبل الإصابة بالسكري، وبالتالي يتم تقديم العلاج والرعاية لهم لمنعهم من الإصابة به.

الفحص الطبي قبل الزواج

إن الدور الأساسي لاختبارات الفحص الطبي قبل الزواج هو التعرف على الأمراض الوراثية التي يعاني منها الزوجين، ومعرفة هل هناك احتمال لانتقال هذه الأمراض إلى أبنائهم أم لا ثم تقديم المشورة الطبية لهم.

الاستعلام عن طلب العلاج بالخارج

يرغب بعض المرضى في الحصول على الخدمات العلاجية من الخارج، وهؤلاء الأشخاص يمكنهم متابعة طلباتهم للعلاج للخارج من خلال وزارة الصحة التي توفر هذه الخدمة الإلكترونية.

ويشمل الاستعلام عن طلبات العلاج في الخارج كل من طلب العلاج أو تمديده واعتماده وكذلك الطلبات للعلاج في المستشفيات المرجعية للمقيمين غير السعوديين.

أهم 10 خدمات إلكترونية تقدمها الصحة مجاناً للمواطنين
أهم 10 خدمات إلكترونية تقدمها الصحة مجاناً للمواطنين

10 خدمات إلكترونية من وزارة الصحة مجانية

خدمة موعد

موعد هي إحدى الخدمات الإلكترونية التي تساعد المواطنين في متابعة حجز المواعيد في المستشفيات المختلفة التي يتم تحويلهم إليها، وكذلك يمكن إلغاء الموعد أو التعديل عليه من خلال تطبيق موعد التابع لوزارة الصحة.

حساب التاريخ المناسب للحمل

تساعد هذه الخدمة الإلكترونية المقدمة من وزارة الصحة الأمهات من خلال تقديم النصائح حول الاهتمام بصحتهم، وذلك من أجل الحمل وقضاء فترة حمل آمنة لا يصابون خلالها بالأمراض أو المضاعفات الخطيرة.

خدمة الإجازات المرضية

تساعد هذه الخدمة الأشخاص الحاصلين على الإجازة المرضية في مشاركة تقرير الإجازة مع بعض الجهات المعنية مثل وزارة الصحة ووزارة الداخلية ووزارة الخدمة المدنية وهيئة التخصصات.

خدمة قريبون

قريبون هي خدمة تقديم الدعم النفسي من خلال فريق من الأطباء المتخصصين في علاج الأمراض النفسية، ويمكنهم تقديم المساعدة من خلال الرسائل النصية أو الصورية، وكذلك المحتوي المرئي.

اختبار اضطرابات الأكل

تقدم وزارة الصحة هذه الخدمة من خلال عدد من الأسئلة يجيب عليها الشخص، ومن خلال الإجابات يتم تحليلها ومعرفة ما يعاني منه من اضطرابات الأكل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.