التخطي إلى المحتوى
الملك سلمان يُصدر أمر ملكي: إجازة يوم التأسيس في هذا التاريخ ضمن الإجازات الرسمية بالسعودية
إجازة يوم التأسيس

إن ولي العهد السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قام بإصدار أمر ملكي بتحديد تاريخ 22 من شهر فبراير في كل سنة ليكون إجازة يوم التأسيس، وهذه الإجازة رسمية ومدفوعة عن ذكرى تأسيس السعودية، وقد تمت الإشارة أن الإمام محمد بن سعود قام بتأسيس الدولة السعودية الأولى منذ ثلاثة قرون، حيث منتصف سنة 1139 هجرياً التي استمرت إلى سنة 1233 هجرياً، وكانت العاصمة الخاصة بالدولة السعودية الأولى الدرعية، وكان في الدستور المعتمد هو القرآن الكريم والسنة النبوية.

إجازة يوم التأسيس

تم صدور أمر ملكي من خلال ولى العهد السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بجعل يوم 22 من فبراير إجازة رسمية عن يوم التأسيس، هذه الإجازة تعبر عن تأسيس الدولة السعودية الأولى التي كانت على يد الإمام محمد بن سعود، حيث كانت عاصمتها هي الدرعية وحكمت بالقرآن الكريم والسنة.

وقد أوضح الأمر الملكي أن الدولة السعودية الأولى نشرت الأمن والوحدة في مختلف أراضي الجزيرة العربية بعدما أقضت قرون من الفرقة والتشتت، كما استطاعت هذه الدولة الوقوف أمام محاولات كثيرة للقضاء عليها.

وبالنسبة إلى السبب في اختيار ولي العهد السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز باختيار الثاني والعشرون من شهر فبراير إجازة رسمية بالتحديد، فقد أوضح الأمر الملكي أن هذا اليوم يتزامن مع بداية تأسيس الإمام محمد بن سعود للدولة السعودية الأولى في نصف سنة 1139 هجرياً، حيث وافق ميلادياً شهر فبراير لعام 1727.

إجازة يوم التأسيس
إجازة يوم التأسيس

تاريخ تأسيس الدولة السعودية

تم تأسيس الدولة السعودية على ثلاث مراحل في التاريخ المرحلة الأولى بقيام الإمام محمد بن سعود بتأسيس الدولة السعودية الأولى وجعل عاصمتها مدينة الدرعية، وكان ذلك في عام 1727 ميلادياً، والذي وافق عام 1139 هجرياً، وقد حكمت الدولة بمبادئ الشريعة الإسلامية واستطاعت نشر الأمن في مختلف أراضي الجزيرة العربية، ولكن عمرها لم يطل لوقت كبير حيث استمرت حتى سنة 1233 هجرياً.

لم يمضي على انتهاء الدولة السعودية الأولى سبع أعوام حتى استطاع الإمام تركي بن عبد الله في سنة 1240 هجرياً، وفي عام 1824 ميلادياً استعادة أراضي الجزيرة العربية، وتأسيس الدولة السعودية الثانية والتي كان استمرارها حتى تاريخ 1309 هجرياً.

بعد انتهاء الدولة السعودية الثانية بعشر أعوام قام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن في عام 1319 هجرياً، وفي عام 1902 ميلادياً، بتأسيس الدولة السعودية الثالثة، وتوحيدها تحت اسم المملكة العربية السعودية وتبع أبناؤه نفس النهج من بعده، حيث تقوية ركائز الدولة السعودية وتعزيزها وبناء الوحدة بين شعبها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.