التخطي إلى المحتوى
إزالة الأحياء العشوائية في جدة ماهى خريطة الازالة المعتمدة من أمانة جدة وشروط التعويضات
إزالة الأحياء العشوائية في جدة

إزالة الأحياء العشوائية في جدة خطة تنفيذية مفصلة أعدتها الأمانة العامة لمدينة جدة تتضمن “إزالة العشوائيات في جدة”. والتي انتشرت في مناطق مختارة من جدة وهناك العديد من الثناء على فاعلية هذا الحل الذي تنوي أمانة جدة تنفيذه لحماية المنطقة من العشوائيات المنتشرة وسوف نعمل من خلال صفحات موقعنا مصر مكس على توفير المعلومات اللازمة لكم حول شروط التعويض للسكان وماهى   المناطق المشمولة بقرار الإزالة في مدينة جدة.

إزالة الأحياء العشوائية في جدة

جدير بالذكر أن أحد الأحياء المعلن عنها على خريطة جدة التنموية هو حي الجامعة، حيث توجد العديد من المشاكل التي تلحق الضرر بالسكان، منها قلة الصرف الصحي في المحلات التجارية، لكن حي الجامعة ليست فريدة من نوعه وليس هو فقط من سوف يتم إزالته حيث هناك عدد من الأحياء الأخرى، والتي سيتم هدمها وتضم 19 منطقة أخرى وسوف نتعلم من السطور التالية، ومن هذا المنطلق ترى الأجهزة المعنية في أمانة جدة أن تلك العشوائيات المنتشرة في مناطق متفرقة من جدة ليست أكثر من مناطق بها الكثير من الأمراض ويجب القضاء عليها ولكن تم تعويض الأفراد لأن هذه المناطق تفتقر إلى البنية التحتية وتم التخطيط والبناء على خطط عشوائية.

المناطق الواقعة ضمن قرار إزالة الأحياء العشوائية بجدة

تعاونت حكومة المملكة العربية السعودية مع البلديات ووزارة الصحة والعديد من الوزارات لوضع خطة منهجية يتم تنفيذها بناءً على قرار رسمي؛ هدفها هو القضاء على العشوائيات وذلك قبل 3 أشهر من الآن، حيث تم إرسال إخطارات للعديد من سكان العشوائيات، بما في ذلك قرار الهدم.  حيث انطبق هذا القرار على مناطق معينة مثل حي نزلة اليمانية ومدينتي القريات والفهد. ضمن هذه الخطة تم تضمين 19 مجالات أخرى

خطة تطوير العشوائيات بجدة

سوف يساعد تطوير العشوائيات في مدينة جدة على تحويلها إلى مناطق حضرية مع مجموعة كاملة من الخدمات والمرافق، بما في ذلك المناطق السكنية وا السياحية والتجارية والاستثمارية والمباني التي يتم استخدماه في كثير من الأغراض هذا وقد تضمنت خطط الحكومة السعودية لتطوير العشوائيات الحضرية إنشاء آلية وافق عليها وزير الإسكان والبلديات نهاية عام 2020.

إزالة الأحياء العشوائية في جدة
إزالة الأحياء العشوائية في جدة

ورأت الجهات المعنية أن خطة حل المشكلة وتنمية العشوائيات ستغطي كافة المناطق. والمحافظات التي تم فيها إنشاء وحدة إدارية مرتبطة بقسم التنمية الإقليمية المركزية بوزارة شؤون العشوائيات حتى يتم تحقيق الأهداف المحددة لهذا الهدف، وأشارت إلى وجود 60 منطقة عشوائية في جدة، سيتم إزالة بعضها البعض الآخر يتطلب التنمية.

شروط تعويضات الأحياء العشوائية بجدة

تم الإعلان عن وجود 10 شروط يجب استيفاؤها من أجل الحصول على تعويض، لكن الحكومة لم تعلن هذه الشروط رسميًا، ويمكنك معرفة ذلك من خلال التواصل مع الأمانة العامة في جدة وتحديداً المقر حيث تم الإعلان عن جميع يجب على المواطنين المتضررين التقدم إلى اللجان التي تراقب قرارات الإخلاء، ومن خلال اللجنة يمكن تحديد الشروط اللازمة، وكذلك المستندات التي يجب تقديمها إلى الهيئة. وتفحص اللجنة طلب كل مواطن وتحددها. الذين يحق لهم الحصول على تعويض، ومبلغ كل تعويض عن كل منهم، ويشار إلى قرار الهدم في أحد المناطق التي يشملها قرار الهدم ومن الممكن معرفتها من خلال الرابط المرفق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.