التخطي إلى المحتوى
إعصار شاهين: الأرصاد تكشف عن المناطق الأكثر تأثراً به في السعودية
إعصار شاهين

شهدت الساعات الماضية في سلطنة عمان ودولة الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، قلقاً متزايداً من جانب المواطنين هناك، بسبب إعلان الارصاد الجوية عن قرب الاعصار من سلطنة عمان، حيث قامت الحكومة العمانية بمنح الموظفين يومي الأحد والاثنين إجازة رسمية خوفاً عليهم من التعرض لإعصار شاهين.

إعصار شاهين: الأرصاد تكشف عن المناطق الأكثر تأثراً به في السعودية

على الرغم من الأعاصير المدارية تظهر بشك خاص في بعض المناطق بأمريكا الوسطي والجنوبية، إلا أنه وفي السنوات الأخيرة بدأت تلك الأعاصير تضرب بعض البلدان العربية وعلى رأس تلك البلدان العربية هي سلطنة عمان.

وقد حاز اعصار شاهين في الساعات الأخيرة اهتمام كبير من جانب العديد من دول العالم، بسبب اقتراب عين الإعصار من بحر عمان، وعين الإعصار عبارة عن مكان يوجد في منتصف الإعصار ويكون كثير الشبه تمام بالعين في الشكل والحجم، حيث أنه عادة ما يأخذ الشكل الدائري أو البيضاوي، وكلما كان الإعصار قوياً كلما كانت عين هذا الإعصار واضحة وكبيرة، ولهذا فإنه يتم عادة قياس عين الإعصار فكلما كبرت حجم عين الإعصار كلما دل ذلك على قوة وشدة هذا الإعصار.

وقد أعلنت هيئة الطيران المدني في العاصمة العمانية مسقط بأن العاصفة المدارية شاهين قد اشتدت بدرجة كبيرة لتتحول إلى إعصار مداري من الدرجة الأولي خلال ال24 ساعة المقبلة.

وقد أعلنت جميع النماذج المناخية على أن العاصفة المدارية شاهين سوف تضرب بقوة كافة الساحل العماني المطل على بحر عمان، بداية من رأس الحد وحتى ولاية شناص، وأن تلك العاصفة المدارية سوف تجلب معها رياح شديدة عاتية وأمطار شديدة الغزارة، ثم بعد ذلك تبدأ في التحرك نحو الاجزاء الداخلية في سلطنة عمان.

من جهة أخري فقد أعلن مركز الارصاد في المملكة العربية السعودية، على لسان المتحدث الرسمي باسم الارصاد الجوية حسين القحطاني، بأن المملكة العربية السعودية ليست من الدول المتأثرة بشكل مباشر بالاعاصير كون البحار المطلة عليها هي بحار مغلقة، أما سلطنة عمان فهي تطل على منطقة بحار مفتوحة وهي المناطق التي تكون الأعاصير.

وأشار المتحدث الرسمي باسم الارصاد الجوية في المملكة بأنه بداية من يوم الأثنين سوف تتأثر المناطق التالية بشكل مباشر لتشمل أجزاء من مناطق المنطقة الشرقية والرياض وعسير وجازان.

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *