التخطي إلى المحتوى
شاهد.. إعصار قمعي بمنطقة جازان وسط تحذيرات بتعطل حركة المرور بعد غرق شوارع جازان بالأمطار
إعصار قمعي بمنطقة جازان

إعصارين هائلين في جازان بالسعودية وأمطار غزيرة على الشواطئ، حيث نشر كثير من المتواجدين على شواطئ المملكة العربية السعودية، عن وقوع إعصارين هائلين في جازان وأمطار غزيرة، مما تطلب من حرس الحدود إخلاء المنطقة الجنوبية من شاطئ جيزان، وأكد موقع تويتر إعصارين أحدهما كان البحر كبير جدًا، والآخر أصغر منه بقليل، كما أعربوا عن قلقهم وانبهارهم بالمشهد الذي رأوه لأول مرة في حياتهم، لحسن الحظ  لم يتقدم الإعصار بشكل كبير إلى الشاطئ، وقد يكون هذا نتيجة لتحول الإعصار المداري شاهين إلى ضغط منخفض في الأيام القليلة الماضية.

إعصار قمعي بمنطقة جازان اليوم

أظهرت صور نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، أن إعصارين تشكلان على شاطئ جازان مع سحب كثيفة تحت المطر، تم الكشف عن هذه الظاهرة لأول مرة في مدينة جازان، وتصنف على أنها إعصار ولا تتكرر في كثير من الأحيان، ويرتبط حدوثها عادة بالعواصف الرعدية الشديدة ذات المدى الضيق والوقت المحدود.

وهذا النوع من الأعاصير يحدث في مناطق أخرى، خاصة على البحر  ويسمى هذا النوع من الأعاصير نيزك مائي، تعاني معظم محافظات منطقة جيزان الآن من أمطار غزيرة وعواصف رعدية، وصور العديد من المراسلين إعصارين هائلين في جازان اليوم، وكما هو مبين في الصورة أدناه مكتب الأرصاد الجوية بالمملكة هطول أمطار غزيرة في منطقة شاطئ جازان، لكن ما حدث كان غير متوقع على الإطلاق، حيث أمر حرس الحدود على الفور بإخلاء سائحين الشاطئ على الفور.

لمنع الرياح القوية والظروف الجوية غير المريحة للغاية من التسبب في أي ضرر لهم، ولكن القلق أيضًا بشأن زيادة الوضوح أو اقتراب الأعاصير من الأرض.

مدى تأثير الإعصار على حركة المرور

هطلت أمطار غزيرة تسببت في توقف جزء من الطرق وانقطاع حركة المرور، فضلا ً عن هبوب رياح قوية وبرق ورعد، والذين سجلوا هذه اللحظات يحثون جميع مواطني المملكة على الابتعاد من الشاطئ اليوم بسبب الجو غير الطبيعي الذي تحمله، ويتنبأ مكتب الأرصاد الجوية أن هذا هو الأثر غير المباشر لإعصار شاهين الاستوائي الذي مر بسلطنة عمان قبل أيام قليلة.

توقعات الخبراء لطقس اليوم بجازان

نشر بعض خبراء الطقس أن طقس جازان اليوم سيكون مختلفاً بشكل غير طبيعي يوم الجمعة 8 أكتوبر  2021، وجاء ذلك وفقاً للخرائط الحرارية وقد يتسبب هطول الأمطار في حدوث عواصف مطيرة كبيرة وخطيرة على بعض المناطق القريبة من شائي جيزان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *