التخطي إلى المحتوى

قامت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بتوضيح متى يتم إعفاء المبتعث من الرسوم الجمركية، كما اوضحت أن الإعفاء يكون على الأغراض الشخصية المستعملة فقط، وتأتي هذه الخطوة من الهيئة لمساعدة المبتعثين من المملكة إلى الخارج للدراسة وتحفيزهم على الابتعاث والحصول على الشهادات المميزة سواء كان المبتعث طالب أو موظف، وتعمل الممكلة من خلال الابتعاث على الحصول على الخبرات التعليمية في المؤسسات التعليمية الأوروبية والدول الأجنبية المختلفة التي تساعد على تطوير المنظومة التعليمية في السعودية، كذلك العمل على خريج جيد تتمكن المملكة والتعليم من الاستفادة منه في عمليات التطوير، سوف نتعرف على تفاصيل الخبر في التالي.

‏متى يتم إعفاء المبتعث من الرسوم الجمركية

اعلنت الجمارك السعودية عن إعفاء المبتعث للدراسة سواء من الطلبة أو الموظفين من الرسوم الجمركية. يتم الإعفاء على الأدوات الشخصية التي يتم جلبها من الخارج للاستعمال. يستثنى من الأغراض المستعملة جلب السيارات ويتم تقديم بعض الامتيازات الخاصة بالسيارات. تقوم المملكة بتقديم التسهيلات العديدة للمبتعثين للاستفادة من تلك الخبرات في تنمية وتطوير المجتمع في كافة القطاعات.

شرط الإعفاء من الرسوم الجمركية للمبتعث

لابد من توافر شرط هام حتى يتمكن المبتعث العائد إلى المملكة من الحصول على الإعفاء على الأغراض التي يقوم بإحضارها. وتكون هذه الأغراض ليس من ضمنها المركبات. كما تكون هذه الأغراض للاستعمال الشخصي. وهذا الشرط هو تقديم ما يثبت أن المبتعث سواء موظف أو طالب قد تم ابتعاثه للدراسة.

ضوابط جلب السيارات من الخارج للمبتعث

تعمل الجمارك في المملكة على توفير بعض الامتيازات للمبتعث عند جلب السيارات ويتم وضع العديد من الضوابط الخاصة باستيارد السيارات من الخارج أو الشراء والدخول بها إلى المملكة. تقوم الجمارك بإعفاء المبتعث من شرط العمر الخاص بالمرطكبة والذي يقضي بأن لا يزيد عمر السيارة عن خمس سنوات. ثم تنطبق باقي الشروط ومنها:

  • الحصول على شهادة كفاء الطاقة.
  • مطابقة المركبة للمواصفات وغحضار شهادة بذلك من هيئة المواصفات والمقاييس.
  • صحة الأوراق والمستندات المقدمة ومطابقتها مع بيانات المركبة.
  • يمكن الوكالة فقط في إنهاء الإجراءات الخاصة بالسيارة.
‏متى يتم إعفاء المبتعث من الرسوم الجمركية 
‏متى يتم إعفاء المبتعث من الرسوم الجمركية

نظام الابتعاث للدراسة في الخارج

تقوم المملكة ووزارة التعليم بالعمل على توفير رحلات الاتبعاث للخارج تحت قيادة سمو خادم الحرمين الشريفين للعمل على تطوير المنظومة التعليمية. كما توفر كافة الوسائل للتقديم الإلكتروني للابتعاث من خلال منصة سفير. يتم تحديد الشروط المطلوبة طبقا للمجال والتخصصات المطلوب الاتبعاث بها. توفر العديد من المزايا للمبتعث ومنها السفر والإقامة ومصاريف الدراسة وغيرها من القيم المالية اللازمة. بالإضافة إلى المتابعة والإرشاد من المتخصصين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.