التخطي إلى المحتوى
بيان هام من وزارة التجارة السعودية حول إمكانية بيع السيارات الجديدة من قبل شركات تأجير السيارات
إمكانية قيام شركات تأجير السيارات ببيع السيارات الجديدة

أعلنت اليوم السلطات السعودية متمثلة في وزارة التجارة السعودية من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي عن بيان هام بشأن إمكانية قيام شركات تأجير السيارات ببيع السيارات لديها، وذلك انطلاقًا من الدور الذي تقوم به الوزارة من أجل حماية المستهلك وكذلك تنمية التجارة فضلا عن الإشراف على كافة الأسواق المحلية بالمملكة بل وحمايتها مما تتعرض له من الممارسات الغير السليمة وإجراء عمليات مراجعة الخاصة بطرق ممارسة الأعمال التجارية.

إمكانية قيام شركات تأجير السيارات ببيع السيارات الجديدة

اتخذت اليوم وزارة التجارة 10 إجراءات من ضمنها؛ إيقاف شركات تأجير السيارات عن بيعها السيارات الجديدة كوسيلة لاستغلال الأسعار المرتفعة خلال الفترة الحالية وكذلك ضمان أن يقتصر شرائها بهدف تأجيرها للعملاء، ومن ضمن القرارات الأخرى التي تم اتخاذها ما يلي:

  • تواصل وزارة التجارة السعودية  مع بعض الشركات المصنعة من أجل زيادة الحصة التي تم تخصيصها للسعودية من قبل السيارات التي يكثر الطلب عليها لدى السوق السعودي.
  • منح وكلاء السيارات المستهلكين الأولوية في تقديم السيارات التي يكثر الطلب عليها وكذلك تقليل نسبة السيارات المخصصة إلى المعارض وكذلك الموزعين.
  • الرقابة على جميع المعارض والموزعين كي تضمن عدم توافر أي من الممارسات المخالفة أو الضارة بالمستهلك عند بيع السيارات أو رفع أسعارها على أن يتم فرض الجزاءات والعقوبات لدى المخالفين.
  • إجراء عملية حوكمة لدى قوائم الحجز الخاص بوكالات السيارات، وكذلك تعزيز درجة الشفافية من خلال منح الأفراد المستهلكين أرقام من اجل الحجز على أن تكون مرتبطة برقم الهوية بحيث يتم تحديد الأولوية بصورة دقيقة لدى قوائم حجز السيارات، على أن يقوم كل من الوكلاء بتزويد الوزارة كل أسبوع بتقرير يتضمن أسعار السيارات التي يكثر الطلب عليها بل وكمياتها وموعد وصولها وإجمالي طلبات الحجز.

نشر الأسعار والتعليمات والإجراءات المتعلقة بآليات التعامل مع السيارات

وبعدما تعرفنا حول إمكانية قيام شركات تأجير السيارات ببيع السيارات الجديدة، فلقد نوهت وزارة التجارة بأنه سيتم إلزام كافة وكلاء السيارات بنشر كلاً من السياسات والأسعار والتعليمات وكافة الإجراءات المتعلقة بآليات البيع والشراء والإدراج لدى قوائم الحجز، وحجز السيارة، والصيانة الدورية، وتسليم السيارة، وقنوات الاتصال المختلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.