استراتيجية جدول التعلم النشط تعرف على مستوياتها الثلاث لتنمية مهارات الطلاب

استراتيجية التدريس عبارة عن مجموعة إجراءات وتدابير يتم اتخاذها عبر المعلم، حيث تمثل هذه الاستراتيجية طريقة وأسلوب المعلم، بالإضافة إلى الوسائل التي يقوم باستعمالها في العملية التعليمية، ولا يمكن نسيان الجو العام الذي يوفره بالصف الدراسي شريطة أن تكون هذه الإجراءات متسلسلة، ومنظمة من أجل تحقيق الأهداف التعليمية المقبولة حتى يتم إطلاق اسم “استراتيجية جدول التعلم” عليها، وبالتأكيد توجد مزايا لهذه الاستراتيجية وتفاصيل متعلقة بها.

نبذة تعريفية عن استراتيجية جدول التعلم

إن استراتيجية جدول التعلم عبارة عن استراتيجية تعلم نشط، كما أنها تنتمي إلى الاستراتيجيات التي تسمى بـ فوق المعرفية أو ما وراء المعرفة، وهذا لأنها تركز على أسلوب أسئلة المعلم، بالإضافة إلى السؤال عن خبرات معرفية سابقة، بجانب الأشياء والجوانب التي يهتم بها الطالب والتي يريد أن يتعرف عليها ويصل لها بعد أن ينتهي الدرس، وفي الحقيقة هذه الاستراتيجية تنمي مهارات الطالب.

كما تقوم بعرض المعلومات القديمة بالمعلومات الحديثة والجديدة والتي حصل عليها، وهذا من أجل تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة التي تكونت سابقاً لدى الطالب، وهذه الاستراتيجية تمثل تهيئة واسترجاع، التهيئة تكون للدرس والاسترجاع يكون للمعلومات والخبرات والتي يتم عليها بناء وطرح مفاهيم جديدة، وتقوم هذه الاستراتيجية على المناقشة للموضوعات النصية، كما تتم عبر استعمال مخططات من أجل تسجيل بيانات الطلاب والخاصة بالأشياء التي يعرفونها، والأشياء التي يريدون تعلمها والأشياء التي تعلمها الطالب بالفعل.

وتسمي الاستراتيجية بأسماء مختلفة مثل تنشيط المعرفة، المخطط المفاهيمي، المخطط العقلي، جدول المعرفة، جدول التعلم الذاتي، والتي تساعد الطلاب على زيادة قدراتهم الاستيعابية بفهم المادة التعليمية وخلق روح من التنافس والتفاعل في الصف.

استراتيجية جدول التعلم النشط تعرف على مستوياتها الثلاث لتنمية مهارات الطلاب
استراتيجية جدول التعلم النشط تعرف على مستوياتها الثلاث لتنمية مهارات الطلاب

مستويات استراتيجية جدول التعلم الثلاث

إن جدول التعلم مكون من ثلاث مستويات، أو ثلاث مراحل يتم أو يتعرف المتعلم من خلالها على المعلومات الصحيحة بناءً على معلومات سابقة موجودة لديه بالفعل، وهذه المستويات كالآتي:

ماذا تعرف: هو المستوى الأول والذي يتم تحديده بناءً على معلومات سابقة لدى الطالب، أو المتعلم حول الدرس سواء كانت هذه المعلومات خاطئة أو صحيحة.

ما أريد أن أعرف: وهذا يتضمن أسئلة الطالب الذي يريد معرفة إجابتها وتخص الوحدة أو الدرس، ويمكن للطالب كتابة تلك الأسئلة بشكل جماعي أو فردي.

ماذا تعلمت: تتضمن تلك المرحلة الاستنتاجات التي توصل لها الطالب، وتعلمها من خلال كتابة البيانات الخاصة بالموضوع وطريقة التوصل للإجابة الخاصة بالأسئلة الموضوعة بالمرحلة الثانية.