التخطي إلى المحتوى

كشفت الهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك رسميًا بعض التفاصيل الهامة الخاصة باسترجاع فرق ضريبة المسكن الأول، وذلك في إطار تساؤل أحد المستفيدين من الدعم، وقد أكدت أنه لن يتم استرجاع الضريبة الخاصة بالتوزيعات العقارية التي قد سبق وتم خضوعها لضريبة القيمة المضافة، حيث تعد الهيئة العامة للزكاة السعودية هي الجهة الرسمية المسؤولة عن طرح العديد من التشريعات التي يحتاج إليها المواطنون في هذا الصدد.

الزكاة توضح تفاصيل استرجاع فرق ضريبة المسكن الأول

قد قامت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في السعودية بالرد على تساؤل أحد المستفيدين عبر تويتر الذي قال فيه: “تم دفع ضريبة المسكن الأول بمقدار ١٥٪ والآن تم تخفيضها إلى ٥٪ ، هل يمكن استعادة الفرق ؟”، وفي هذا الصدد فقد أجابت الهيئة أنه لا يمكن أن يتم استرجاع الضريبة الخاصة بالتوزيعات العقارية في حالة قد سبق خضوعها لضريبة القيمة المضافة من قبل.

تفاصيل ضريبة المسكن الأول

وقد أكدت الهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية في ردها على أحد المستفيدين أنه في حال تم الإفراغ قبل سريان التطبيق الخاص بنظام ضريبة التصرفات العقارية.

وفي حالة خضوع العقاري وقت سابق  إلى ضريبة القيمة المضافة وذلك في حالة تطبيقها على نظام التوريدات العقارية، فإنه في حالة يتم استرجاع الضريبة على التوريدات التي قد سبق وخضعت لضريبة القيمة المضافة من قبل.

ما هي ضريبة التصرفات العقارية

وتعتبر ضريبة التصرفات هي عبارة عن أي تصرف قانوني يعتبر ناقل لملكية العقار أو لحيازته، فنجد أنه يتمثل في عدد من الأمور والتي تتمثل في البيع، والهبة والوصية، والمقايضة والإجارة، والإيجار التمويلي، وكذلك نقل حصص في الشركات العقارية.

بالإضافة إلى زيادة قيمة المبلغ الذي سوف تتحمله الدولة ليكون عبارة عن مقابل للضريبة المستحقة مقابل المسكن الأول للمواطنين من 850 ألف ريال والتي تصل إلى مليون ريال، بالإضافة إلى تطبيق التحمل على ضريبة التصرفات العقارية.

حيث كانت الهيئة العامة للزكاة في المملكة العربية قد أعلنت أنه بداية من يوم الأحد الموافق الرابع من أكتوبر 2020م، سوق يتم إعفاء كافة التوريدات العقارية من ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15%،  بالإضافة إلى فرض ضريبة التصرفات العقارية بنسبة 5%.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.