التخطي إلى المحتوى
«الشؤون البلدية» تعلن اشتراطات نشاط محطات الوقود على الطرق
الشؤون البلدية تعلن اشتراطات نشاط محطات الوقود

تعلن الشؤون البلدية اشتراطات نشاط محطات الوقود، و الأمور الهامة التي يجب توافرها في بناء وهيئة هذه المحطات، حتى تكون على درجة عالية من السلامة والأمن، وتخدم متطلبات البيئة السعودية الإسلامية بما يتناسب مع المجتمع الداخلي، حيث تعد محطات الوقود من المواقف الأساسية التي يستريح فيها الفرد خلال رحلته الطويلة من مكان إلى آخر، وإذا لم تقدم هذه المحطات المتطلبات الأخرى غير البنزين والسولار للمواطن، ستكون مجرد خدمة فرعية لا تحقق التكامل بين المستفيدين، حيث أن هذه الشروط تحافظ على سلامة وحقوق المواطن والمستفيد من الخدمة وصاحب العمل والعامل داخل المحطة.

الشؤون البلدية تعلن اشتراطات نشاط محطات الوقود

لقد أوضحت شؤون البلدية بعض الأسس والمبادئ والشروط الأساسية، التي لابد أن تتوافر في محطات الوقود التي يتم بناءها على مستوى المملكة ويتعرض صاحب المحطة إلى غرامات، إذا لم تكن صالحة للاستخدام من قبل المسافرين والسائقين، وهذه الشروط تتلخص في النقاط التالية.

  • يجب أن تضم محطات الوقود مصلى خاص بالنساء وآخر خاص بالرجال، بالإضافة إلى دورات المياه الخاصة بالجنسين ومصدر لمياه الشرب.
  • يتم بناء مسجد في كل محطة على مساحة 300 متر فأكثر، ويتم تخصيص جزء للنساء بداخله.
  • توفير حاويات قمامة على مسافات متباعدة والاهتمام بالنظافة والشكل العام للمنشأة.
  • لابد أن تحتوي المحطة على أماكن خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة، لتسهيل الخدمة عليهم.
  • لابد أن يكون تصميم المحطة مطابق للأسس والمبادئ الأساسية الخاصة بالهيئة المعمارية والكهربائية، ويتحقق فيها جميع مبادئ السلامة والصحة العامة.
  • يتم تدريب الأفراد العاملين بالمحطات على الأساليب السليمة لمكافحة الحرائق، وكيفية التعامل مع أي مشكلة تتعرض لها المحطة والسرعة في التصرف واتخاذ القرار.
  • يتم إضاءة مداخل ومخارج المحطات بنوع من الأعمدة الكهربائية ذات الذراع الواحد.

نظرة عامة على عملية بناء محطات الوقود

جاء خبر الشؤون البلدية تعلن اشتراطات نشاط محطات الوقود، مزامنة مع قيامها بتوفير عدد كافي من محطات الوقود على الطرق الإقليمية، حيث تم بناء حوالي 1,219 محطة على الطرق العامة، ويوجد حوالي 17 شركة مؤهل للعمل والتنفيذ تابع لها حوالي 155 محطة، وقامت الوزارة خلال الفترة السابقة بتطوير 30% من تلك المحطات، وما زالت عملية التطوير مستمرة مع توزيع تلك المحطات على مسافات مناسبة من بعضها البعض.

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *