التخطي إلى المحتوى
اعراض نقص فيتامين د: اكثر الأمراض شيوعا وكيفية تعويض الجسم والعلاج
اعراض نقص فيتامين د

هل تظهر اعراض نقص فيتامين د عند نقصه في الجسم بشكل واضح؟ نعم تظهر بعض الأعراض على صحة الجسم بشكل عام وتتمثل في الم بالعظام، ويقاس مستوى فيتامين د بالجسم بقياس 25-هيدروكسي، وتوحي تلك الأعراض لعدة أخطار يمكن أن يتعرض لها الجسم ويجب على من تظهر عليه أن يتوجه للطبيب وتعويض الجسم بفيتامين د اللازم لصحة العظام والجلد.

اعراض نقص فيتامين د
اعراض نقص فيتامين د

ما هو نقص فيتامين د 

يعد د فيتامين هام يوجد بشكل طبيعي في أشعة الشمس الصحية والأسماك أيضا تحديدا سمك القد فهو غني بفيتامين د، ويتسبب نقص ذلك الفيتامين بالاصابة بالكساح ولين العظام والكثير من الأمراض، ويعد نقص فيتامين د إحدى المشاكل الصحية التي يعاني منها حوالي مليار فرد عالميا بالإضافة ل50% من الأفراد لا يوجد لديهم قدر كافي منه، ويمكن قياس فيتامين د بقياس نسبة مركب هيدروكسي-25 في الجسم.

أعراض نقص فيتامين د بالجسم 

تظهر اعراض نقص فيتامين د على الجسم والصحة بوجه عام والكثير مننا لا يعرف حقيقة تلك الأعراض التي يعاني منها مثل ألم العضلات والعظام و نقص نسبة الكالسيوم وغيرها، لذلك قررنا عرض أهم تلك الأعراض ببساطة في نقاط.

  • الإصابة بضعف وآلام في العظام وانحناء في الساقين وأحيانا الإصابة بالكساح أو الهشاشة، وذلك نتيجة لانخفاض نسبة فيتامين د، ويعد هو المسؤول عن امتصاص الكالسيوم من الطعام بشكل سليم، بالإضافة إلى امتصاص عنصر الفسفور وكلا العنصرين مسؤلين عن قوة العظام وبنائها خاصة عند الأطفال.
  • إصابة متعددة ومتكررة بالأمراض المناعية مثل الانفلونزا والرشح وسرعة التقاط العدوى أو الالتهاب الرئوي وآلام الظهر، وكل هذا نتيجة لنقص فيتامين د الذي يعد مقوي للمناعة ومحارب للعدوى. 
  • الإجهاد والإرهاق أكثر ما يشعر بهم من يعاني من نقص فيتامين د وذلك لأن نقص ذلك الفيتامين يؤثر بشكل سلبي على طاقة الجسم والنشاط طبقا لأبحاث العلماء.
  • عدم التئام الجروح وذلك لأن د مسؤول عن إنتاج مركبات ضرورية لسرعة التئام الجروح.

أعراض نقص د على النساء  

تظهر أعراض نقص فيتامين د على النساء بشكل مختلف، حيث تلاحظ المرأة تساقط في شعرها دون سبب واضح ويمكن أن تصيب بداء الثعلبة وهو تآكل جزء محدد من الشعر أي صلع جزئي قابل للعلاج، ذلك بالإضافة إلي الإصابة بالصداع المزمن.

تصيب بعض السيدات بمعاناة مع الدورة الشهرية مثل الاضطرابات وذلك يعد من ضمن أعراض نقص فيتامين د أيضا، ذلك بالإضافة إلي الاكتئاب والشعور بالرغبة في الانعزال وأحيانا تصل الإصابة إلى الفصام وذلك نتيجة لنفس السبب وهو نقص فيتامين د.

أمراض ناتجة عن نقص د في الجسم 

ينتج عن نقص معدل فيتامين د في الجسم العديد من الأمراض ويعد أهمها أوجاع العضلات الذي نادرا ما يحدد له تشخيص ويرجع سببه إلى نقص فيتامين د وذلك لتوافر المستقبلات الخاصة فيتامين د في عدد من الخلايا العصبية التي تعد مسؤولة عن الشعور بالألم. 

أمراض القلب أيضا عادة ما تتفاقم نتيجة نقص فيتامين د الذي يعمل على ارتفاع معدل ضغط الدم وينتج عنه أيضا فشل في عضلة القلب، ذلك بالإضافة إلى الإصابة بالتهاب في الأمعاء حيث من مهام فيتامين د المحافظة على صحة الجهاز الهضمي والأمعاء، الإصابة بالزهايمر وضعف الذاكرة من أحد الأمراض العقلية التي يصاب بها الذين يعانون من نقص فيتامين د وعادة ما يصاب بذلك المرض كبار السن.

كيفية تعويض نقص فيتامين د بشكل صحي 

لكل من يعانون من نقص في فيتامين د ولاحظوا على صحتهم بعضا من الأعراض الصحية السابق ذكرها أو يعانون من بعض الأمراض الناتجة عن نقص فيتامين د وتم تشخيصه من قبل الأطباء، أن تبعوا التعويضات التالية كمعوض عن فيتامين د.

  • السير أو الجلوس في أشعة الشمس الصحية أي ليست الحارقة لتجنب الإصابة بالمخاطر، وذلك لمدة لا تزيد عن 20 د ذلك تماشيا مع تناول أطعمة غذائية تحتوي على فيتامين د مثل الكبدة وصفار البيض والسمك المقد والسالمون والأسماك الأخرى الدهنية مثل السردين.
  • اذا لم تجد تعويض بالطرق الطبيعية يجب استشارة الطبيب لوصف مكملات غذائية ودوائية لذلك الفيتامين لتعويض الجسم بالمقدار الذي يناسبه، مثل كبسولات زيت السمك وغيرها.
  • يمكنك تناول بعض منتجات الألبان التي كتب عليها تحتوي على فيتامين د والعصائر مثل عصير الجزر وغيرهم الكثير، ويذكر أن الشخص الكبير يحتاج ما يصل إلى 800وحدة دولية من ذلك الفيتامين، ولمن هم بسن اليأس هو تخطوا ال50 عام يجب تناول ما يصل إلى 1000 وحدة دولية. 

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *