التخطي إلى المحتوى

انطلقت الاختبارات الشفهية والعملية للفصل الدراسي الثالث للطلبة والطالبات بمختلف مدارس المملكة العربية السعودية، وها هي ساعات وتبدأ الاختبارات النهائية التحريرية، وبالتزامن مع الاختبارات وبدايتها يبدأ الطلاب بطرح عدد من الأسئلة والتي منها ما مصير الغائب عن الاختبارات النهائية بعذر؟ هل يمكن إعادة اختبارات الفصل الدراسي الثالث؟ ما هي الاختبارات البديلة للطلاب بعذر؟ وهذا ما سنوضحه لكم بالتفصيل بمقال اليوم.

مصير الغائب عن الاختبارات النهائية بعذر

لا يتمكن الطالب الغائب عن الاختبارات النهائية بعذر إعادة الاختبار من جديد تحت أي ظرف، ولذا لا يمكن إعادة امتحان ما للطلاب جميعها، وإنما يخضع الطالب لنظام مُسمى الاختبارات البديلة للطلاب بعذر، ويُسمح للطلاب بالدخول بعد تقديم عذر مقبول، ويكون هذا الأمر من صلاحية مديرة ومديرة المدارس داخل المملكة العربية السعودية، حيث يجب أن يكون سبب الغياب سبب قوي للغاية ويتم التحقيق في الأمر بدقة.

شروط دخول الاختبارات البديلة بعذر

وضحنا لكم مصير الغائب عن الاختبارات النهائية بعذر، حيث لا أمامه سوى دخول الاختبارات البديلة، وتكون هذه الاختبارات وفق عدد من الشروط، منها ما يلي:

  • يحق للطالب أو الطالبة دخول الاختبار البديل إن تغيب عن الاختبار النهائي لفصل من الفصول الدراسية، ولكن ينبغي موافقة المدرسة أولًا على عذره المُقدم.
  • حتى يُقبل عذر الطالب المقدم والذي تغيب عن مادة وأكثر أن يقوم بتقديم عذر لغيابه خلال فترة الامتحانات وحتى انتهاءها بمدة ثلاث أيام كأقصى عدد.
  • يتم إجراء الاختبار البديل عن اختبارين الفصل الدراسي الأول والثاني أيضًا في الأسبوع الأول لبداية كل فصل دراسهم تالي بعدهم.
  • الاختبار البديل الخاص بطلاب الدور الثاني يتم مع عودة المعلمين مع العام التالي.

مع العلم إذا تغيب الطالب عن دخول أحد الاختبارات النهائية لفصل دراسي ما أو جميع الاختبارات وبدون عذر مقبول، أو حتى تغيب بعذر مقبول، ولكن غير قادر على دخول الاختبار البديل، فإنه يُعد مكمل بالدور الأول، بل وعليه أن يتقدم للاختبارات الخاصة بالدور الثاني لفصل الدراسي سواء لمقرر أو كامل المقرر حسب وضح الطالب، أما إن تغيب عن الاختبارات الخاصة بالدور الثاني وبدون عذر فإن يُعيد السنة ويُعتبر راسب.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.