التخطي إلى المحتوى
الاستراتيجية الوطنيه للاستثمار.. السعودية تبدأ مرحلة استثمارية جديدة
الاستراتيجية الوطنيه للاستثمار

أعلن سمو ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الإثنين إطلاق الاستراتيجية الوطنية للاستثمار حيث تعد أحد العوامل الرئيسية الدافعة لتحقيق رؤية المملكة 2030، ونقلت وكالة الأنباء السعودية واس عن سمو الأمير محمد بن سلمان قوله إن هذه الاستراتيجية الجديدة المقررة للاستثمار الوطني ستساعد على نمو الاقتصاد الوطني وتنويع مصادره، وهو الأمر الذي سيحقق العديد من الأهداف  التي تتضمنها رؤية المملكة 2030 ومنها زيادة مساهمة القطاع الخاص في الداخل.

الاستراتيجية الوطنية للاستثمار

كان سمو الأمير ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان  في كلمته التي نقلتها وكالات الأنباء قد قرر الإعلان عن إطلاق استراتيجية استثمار وطنية، والتي تعد أحد العوامل الرئيسية الدافعة لتحقيق رؤية المملكة 2030.

صرح سمو ولي العهد حفظه الله أنه بحلول عام 2030، سيتم ضخ أكثر من 12 تريليون ريال داخليا في الاقتصاد المحلي، كما سيتلقى الاقتصاد 10 تريليون ريال أخرى من خلال الميزانية العامة الوطنية في السنوات العشر المقبلة، هذا بالإضافة إلى  5 تريليون ريال أخرى سوف يتم إنفاقها في نفس الفترة من الإنفاق الاستهلاكي الخاص بحلول عام 2030 ، وبذلك سيصل إجمالي هذا الإنفاق إلى ما يقرب من 27 تريليون ريال.

الاستراتيجية الوطنيه للاستثمار
الاستراتيجية الوطنيه للاستثمار

وأوضح سموه أن هذه الاستراتيجية الخاصة بالاستثمار ستطور عدة مجالات رئيسية أهمها الصناعة والطاقة المتجددة والبنية التحتية الرقمية والخدمات اللوجستية، مضيفا أنها ستنوع مصادر الاقتصاد الوطني وتزيد الصادرات غير النفطية إلى 50٪.

كما تهدف هذه الاستراتيجية إلى زيادة صافي التدفقات الخاصة بالاستثمار الأجنبي المباشر في الأراضي السعودية إلى 388 مليار ريال سنويًا، علاوة على ذلك سوف تكون هناك وفقا للتوقعات الاقتصادية المرتبطة بهذه الاستراتيجية زيادة في الاستثمار المحلي إلى ما يقرب من 1.7 تريليون ريال سنويًا بحلول عام 2030.

وبذلك تكون قد تمت زيادة القيمة الإجمالية إلى 65٪ بهدف تشجيع الاستثمار في المملكة العربية السعودية، وعلى ذلك تكون قد بلغت المساهمة المباشرة للدول الأجنبية 5.7٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وارتفعت نسبة الصادرات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي من 16٪ إلى 50٪ ، وانخفض معدل البطالة إلى 7٪ مما دفع المملكة إلى المراتب العشر الأولى من مؤشر التنافسية العالمية.

الاستراتيجية الوطنيه للاستثمار
الاستراتيجية الوطنيه للاستثمار

السعودية تبدأ مرحلة استثمارية جديدة

وأكد ولي العهد أن المرحلة التالية من استراتيجية الاستثمار الوطنية تشمل وضع خطط استثمارية مفصلة لقطاعات مثل الصناعة والبنية التحتية الرقمية والطاقة المتجددة والسياحة والرعاية الصحية والنقل والخدمات اللوجستية.

وكشف ولي العهد في كلمته عن الاستراتيجية أنه لتحقيق الأهداف الطموحة التي وضعتها المملكة للاستثمار، حيث سوف تستثمر المملكة في المملكة وفق استراتيجيتها من خلال الجهود المشتركة ومشاركة جهات متعددة مثل صناديق الاستثمار العامة والقطاع الخاص سيتحقق من خلال المساهمة الرئيسية للشركات السعودية في زيادة الاستثمار الوطني من خلال برامج الشراكة واستثمارات القطاع الخاص والأجنبي الأخرى.

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *