التخطي إلى المحتوى

باقتراب موعد الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث، والذي تم الإعلان عنه يوم 02 يونيو عبر الحساب الرسمي تويتر لوزارة التعليم السعودية، قامت هذه الأخيرة بوضع نصائح وإرشادات تساعد الطلاب على التحضير الجيد لاجتياز الاختبارات الشفهية والتحريرية، وذلك بوضع رسم توضيحي لأهم النقاط التي يجب العناية بها، لأجل التوصل إلى الأداء الجيد في هذه المرحلة المهمة.

مواعيد اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثالث

وضعت وزارة التعليم السعودية برنامج الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث، لجميع المراحل الحكومية والأهلية والعالمية للعام الدراسي 1443 هـ، وذلك وفق رزنامة تضم  ثلاث مراحل:

  • المرحلة الأولى: المواد العلمية والشفهية ومواد التقويم التكويني، حيث تبدأ يوم الأحد الموافق لـ: 20 ذي القعدة 1443هـ، ويتم إجراؤها ضمن اليوم الدراسي.
  • المرحلة الثانية: الاختبارات التحريرية، وتجرى هذه الاختبارات حضوريا لجميع المستويات الدراسية، حيث يبدأ إجراؤها من تاريخ الأحد الموافق لـ:27 ذي القعدة 1443 هـ، إلى غاية يوم: 21 ذي الحجة 1443 هـ.
  • المرحلة الثالثة: أعمال الاختبارات، ويتم في المرحلة الأخيرة رصد الدرجات واستخراج نتائج الطلاب، ويتم فيها أيضا إعداد كشوف الدرجات، قبل نهاية اليوم.
مواعيد اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثالث
مواعيد اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثالث

نصائح وإرشادات للاستعداد الجيد لاختبارات النهائية

نصائح وإرشادات للاستعداد الجيد لاختبارات النهائية

قامت وزارة التعليم بوضع إرشادات للطلاب بشأن التحضير للاختبارات، وركزت في  هذه النصائح على خمس نقاط مهمة لا بد من العناية بها، وتتلخص هذه النقاط فيما يلي:

  1. وضع جدول زمني يتم من خلاله مراجعة المناهج الدراسية، لأنه يساعد في تقسيم الوقت بين المواد التي يتم مراجعتها.
  2. عمل خرائط ذهنية شاملة لأقسام المواد، وهكذا يتمكن الطالب من استحضار الدروس والتقسيمات الفرعية لها بشكل سهل أثناء الاختبارات.
  3. عمل اختبارات قصيرة للنفس، مما يساعد على تقييم المراجعة، ومن ثم يتعرف الطالب على مدى تأهله في المواد، حيث يجعل ذلك مقياسا لمراجعته.
  4. تأشير النقاط المهمة، ومحاولة التركيز عليها وإعطائها أهمية أكثر في المراجعة.

أما عن العوامل المساعدة في المراجعة، فقد نوهت الوزارة من خلال نصائحها على ثلاث نقاط :

  1. اختيار مكان مناسب للمراجعة، لأن الهدوء وعدم الضوضاء مهمة لتركيز أفضل.
  2. عدم القلق والتوتر، والتحلي بالأناة في المراجعة، لأن القلق يفقد التركيز، فلا بد من اجتناب أسبابه.
  3. أخذ قسط كاف من النوم والراحة، لأن هذا يمكن الطالب من مواصلة المراجعة طيلة فترة الاختبارات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.