التخطي إلى المحتوى
ما هو السر وراء البقع البنية في قشر الموز؟ وهل يزال الموز صالحا للاستهلاك بعد ظهورها؟
البقع البنية في قشر الموز

يعتبر الموز أحد أكثر الفاكهة انتشارا، نظرا لكونه محببا من قبل الكبار والأطفال، ولما له من قيمة غذائية عالية، ومن المؤكد أنك لاحظت أنه بعد مدة من شراء الموز تبدأ البقع البنية بالانتشار على قشرته الخارجية، وهو الأمر الذي يدعو الكثيرون إلى التخلص من الموز، مما يعني الإهدار الكبير  لمكون غذائي عالي القيمة، إذ ينتهي الحال بـقرابة 50 طن من الموز سنويا في مع النفايات، وقد كشفت الدراسات مؤخر عن سر  ظهور البقع البنية في قشر الموز، وهل تؤثر على صحة من يتناول الموز في هذه الحالة؟ نجيب عن هذا الإستفسار في السطور التالية، فتابعوا القراءة.

البقع البنية في قشر الموز ..هل هي مضرة

في دراسة تم إعدادها في جامعة فلوريدا الأمريكية، تم التوصل إلى أنه قشر الموز يحتو على أنزيم يتفاعل مع الاكسجين الموجود في الهواء، وتعرف هذه العملي بأسم “الإنزيم البني”، كما يعمل أيضا غاز الإيثيلين الموجود في سر الموز على تكسير مادة الكلوروفيل الموجودة طبيعيا في قشور النباتات، والتي تساعد في الحفاظ على لونها الأخضر، وأوضح العلماء القائمين على الدراسة أن الموز عندما يزداد في النضج ويصبح بني اللون، فإن العديد من النشويات الموجودة فيه تتحول إلى سكريات، مما يجعل مذاقه ألذ، ولا يزال في هذه الحالة قابلا للإستهلاك، على عكس مايعتقده الكثيرون إذ يقومون بالتخلص منه بمجرد ظهور بعض البقع البنية في قشرته.

طريقة المحافظة على الموز

إذا أردت الإحتفاظ بالموز لفترة اطول دون ظهور البق البنية، او حتى تأخير ظهورها لأيام اخرى، فعليك إتباع بعض الخطوات مثل:

  • يمكن الإحتفاظ بالموز الناضج في الثلاجة في أكياس بلاستيكية، مع الحرص على تفريغها من الهواء قدر الإمكان، حيث سيمنحه ذلك بضعة أيام إضافية دون بقع، ودون أن يصبح مفرطا في النضج.
  • الإحتفاظ بالموز الغير ناضج في الثلاجة أمر خاطئ، حيث لا يساعد ذلك على سرعة نضجه، بل يؤدي إلي تحول قشرته إلى اللون الأسود، وفي حالة عدم النضج يفضل الإحتفاظ به في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن أشعة الشمس.

فوائد مذهلة للموز

للموز فوائد كثيرة قد لا يعرفها الكثيرون، نقدمها لكم هنا لنحثكم على إدراج الموز ضمن نظامكم الغذائي اليومي: ومن أهم فوائده:

  • مصدر جيد للطاقة، إذ يحتوى على السكريات سهلة الهضم والامتصاص مثل: سكر الفركتوز والسكروز.
  • غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن، والتي من أشهرها البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم.
فوائد الموز
فوائد الموز
  • يساعد على تحسين عملية الهضم، وكذلك التخلص من الإمساك، نظرا لمحتواه العالي من الألياف.
  • يعمل على تحسين الجهاز المناعي للجسم، لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين سي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.