التخطي إلى المحتوى
البنك المركزي السعودي يُلزم البنوك على منح العميل خطاب إخلاء طرف في مدة أقصاها 7 أيام من تاريخ الطلب تعرف علي الشرط
البنك المركزي خطاب اخلاء طرف

وضح البنك المركزي السعودي أحقية العملاء في أي بنك من تحويل رواتبهم لأي بنك آخر بشرط ألا يكون عليه التزامات المالية لصالح البنك الحالي المتعامل معه، ويكون التحويل خلال أسبوع واحد حيث كان إخلاء الطرف من البنوك يستغرق عدة أسابيع وبعد قرار البنك المركزي فإن إخلاء الطرف من البنوك يستغرق 7 أيام كحد أقصى من تاريخ طلب العميل بالتحويل، ولكن في حالة وجود بطاقة ائتمان خاصة بالعميل يستغرق إخلاء الطرف 30 يوم من تاريخ الطلب.

البنك المركزي خطاب اخلاء طرف

الحالات المستثناة من قرار البنك المركزي هي الفئات التي صدر بشأنها قرارات قضائية حينها يتم رفض طلب تحويل الراتب لبنك آخر وإخلاء الطرف خلال المدة المحددة،وهذا تبعا للتعليمات الواردة في مبادئ حماية عملاء المصارف، ونظرا لوجود بعض البنوك التي ترفض إصدار خطاب إخلاء الطرف خلال المدة التي حددها البنك وضح البنك المركزي السعودي أن هذه البنوك ستكون عرضة للمسائلة القانونية.

تطلب بعض البنوك العملاء الراغبين في تحويل الرواتب ولكن يمتلكون بطاقة ائتمان بأن يقوموا بإيداع مبلغ يعادل حد بطاقة الائتمان حتى يقوم البنك بإصدار خطاب إخلاء الطرف، ولكن وضح البنك المركزي السعودي أن البنوك لا يحق لها هذا الطلب من العملاء إلا في حالات خاصة وهي أن العميل يطلب الحصول على إخلاء الطرف قبل المدة المحددة وهي 30 يوم من تاريخ وقف البطاقة، وهذا يتم من أجل سداد مبالغ عمليات نُفّذت باستخدام البطاقة.

وتختلف صلاحيات إخلاء الطرف من بنك لآخر ولكن معظم البنوك تكون صلاحية الإخلاء بها شهر واحد تقريبا كما أعلن البنك المركزي خلال موقعة الإلكتروني الرسمي.

 

ويعمل البنك المركزي السعودي على تنظيم العلاقات بين البنوك وشركات التمويل وشركات التأمين وكذلك مع عملائه، حيث يعنبر البنك الجهة الرقابية على البنوك والصيارفة ، ويقوم البنك  المركزي السعودي بإصدار التعليمات واللوائح الخاصة بعمل المؤسسات المالية.

ارقام التواصل البنك المركزي

يقوم البنك المركزي السعودي بتخصيص قنوات لاستقبال الشكاوى من عملاء البنوك الأخرى في حال لم يتمكن العملاء من حلها مع الجهات المعنية في البنوك، ومن القنوات المخصصة للشكاوى ما يلي:

  • فروع البنك في كافة أنحاء المملكة السعودية.
  • البريد الإلكتروني الخاص بالبنك المركزي وهو [email protected]
  • الفاكس برقم 0114662746.
  • رقم الهاتف المجاني 8001256666.
  • إدارة حماية العملاء في المركز الرئيسي للبنك المركزي السعودي.

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *