التخطي إلى المحتوى

صرحت التأمينات الاجتماعية عن إجابة تساؤل هل التقاعد 25 سنة والراتب كامل في النظام الجديد؟ إحدى التساؤلات المثارة بشكل كبير بين المواطنين السعوديين خاصة بعد القرارات والتوجيهات التي تم تحديدها من قِبل مجلس الوزراء السعودي بشأن القوانين والتشريعات واللوائح التنفيذية للتقاعد، فيما يعد نظام التقاعد سواء العسكري والمدني من أحد أنظمة الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية التي تختص برواتب التقاعد وفقًا للشروط المنصوص عليها في نظام العمل للمتقاعدين.

هل التقاعد 25 سنة والراتب كامل في النظام الجديد؟

وفقًا لجهات الاختصاص بشأن نظام التقاعد فإن للموظف سواء كان في القطاع المدني أو العسكري أحقية الحصول على راتب التقاعد في حال أن كانت المدة 25 سنة في الخدمة الفعلية دون الحاجة إلى تحديد أسباب التقاعد، أي عند وصول الموظف إلى السن النظامي من قانون العمل سيحصل على المعاش كامل.

الشروط الواجب مراعاتها للتقاعد وفق التأمينات الاجتماعية السعوديين

قامت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بوضع عددًا من المعايير والشروط التي تدعم أحقية الموظف معاش التقاعد وذلك على النحو التالي:

  • يستطيع الموظف السعودي أن يحصل على راتب التقاعد في حالة أن تم فصله عن الخدمة الفعلية دون النظر إلى سبب هذا القرار مع اشتراط قضاء 15 عامًا يتم احتسابها من الخدمة الفعلية.
  • في حالة أن تم إنهاء الخدمة الفعلية لأسباب صحية واضحة مثل عجز كلي، فإن من حق الموظف الحصول على نسبة 80% من الراتب الأساسي الذي كان يتقاضاه قبل إنهاء فترة العمل.
  • عند بلوغ الموظف سن التقاعد النظامي بغض النظر عن عدد السنوات التي مضت خلال الخدمة الفعلية.
  • يحق فور انتهاء الخدمة الفعلية للموظف مهما كانت الأسباب أن يحصل على راتب التقاعد بشرط مضي 25 عامًا من وقت الخدمة الفعلية.

حالات لا ينطبق عليها شروط التقاعد

حددت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية بأن هناك بعض فئات من المتقاعدين سواء العسكريين أو المدنيين لا يمكنهم الحصول على معاش التقاعد إذا ما لم يتم تطبيق الشروط المُعلن عنها، ومن بين تلك الحالات نذكر ما يلي:

  • إذا قام أحد المتقاعدين بالالتحاق بأي وظيفة تتبع القطاع الحكومي أو الخاص.
  • في حالة زواج إحدى المتقاعدات لن تحصل على راتب التقاعد.
  • إذا توفي الشخص المستفيد.
  • عند التأكد من وجود أحد أبناء الشخص المستفيد وقد تخطى سن 26 عامًا.
  • إذا تم التحقق من أن الشخص المستفيد قد تم شفاؤه من العجز.
  • إذا تم الإخلال بأيًّ من الشروط الموضوعة من قِبل هيئة التأمينات.

التعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هاذا النظام يحارب الشرع والسنة وراح يسبب كثير من المشاكل والبطاله وانتشار الفساد وانتشار المخدرات وانتشار الضلم وانتشار الأوربيه فننصح كوننا اهل وذمه وأمان وللمصلحة العامه بأن يلغوا هاذي الانظمه فورا وتبديلها بشرع الله والسنة بالطريقه الصحيحة الموجوده في القرآن الكريم والسنه ويهمنا العدل والقصط في كل شي ومن لديه خبرات يستفيد منها في تطبق الشرع والسنه وله هاذا خير بالدنيا والآخرة لأنها لاعلا كلمه الله العليا غير هاذا الكلام سوف يرسل الله لكم عذاب شديد ويستبدلكم ولايكونوا امثالكم فنحن ننصحكم لاتبدلون شرع الله والسنه بهاذي الانظمه التي من أفواه شياطين انس وقايدهم ابليس ومازال وجهنم لاها سبعه أبواب لكل باب له قسم فاحذروا من حهنم وابليس ابتعدوا عنه واتخذوه عدوا كما أمرنا ملك الملوك الله رب العالمين
    والحمد لله رب العالمين

  2. كل شوي تلعبون في الرواتب وسن التقاعد عساها بميزان سيئاتكم هو الراتب يبقى منه شي مع الضريبه بس كلمة حسبي الله ونعم الوكيل وكفى بالله حسيبا

  3. كل شوي تلعبون في الرواتب وسن التقاعد كلمة حسبي الله ونعم الوكيل وكفى بالله

  4. سبحان الله ماهذا الظلم راتب تقاعدى أخذه بعد خدمة أربعين سنة وافنى زهرة شبابه في خدمة وطنه ثم يعطى هذا المبلغ الزهيد وقد أصبح يعاني الأمراض النفسية والجسدية وكثرة المصاريف المتعددة ولديه أبناء وبنات واسرة تحتاج مصاريف كثيرة ومعظمهم عاطلين عن العمل ثم يحرمون من راتب والدهم بعد وفاته ويصبحون مشردين لاوظيفة ولادخل!!!!!بينما يصرف مليارات الدولارات في مشاريع لاتسمن ولاتغني من جوع وفساد وكلام فاضي ومزاين الإبل والصقور والتيوس وغيرها ويضيق على المواطن المسكين والفقير بسبب الدكتاتورية وحكم الفرد الواحد المتسلط وغياب المؤسسات الدستورية والتشريعية كما هو الحال في الدول المتقدمه.

  5. ياحبيبي اناانهيت 25 سنه خدمة عطوني معاش يعادل اخر مرتب استلمته بذاك الشهر في تلك السنة التي تقاعدت فيها. واضيفوا ال14٪على ال10٪لتصبح 24 أيضا من قيمة اخر مرتب بذاك الشهر وتلك السنه و1٪علينا داره. وصرفوها للموظف دفعه واحده كمكأفأة. وصلى الله وسلم. مع الرخاء وكثرة المشاريع والتطور الي نشهدة ايقن انها راح تفيد البلد.

  6. اليوم أصبحت الفرص الاقتصادية اكبر من القدرة المالية. 1٪علينا داره اقصد نحن على وعد ونتعهد في حال أعطانا المعاش التقاعدي كاملا بعد 25سنه خدمة بالاضافة الى 24٪كعدفعه واحده إعادة ال24٪ للدولة من قيمة المشروع بعد تقيمة كقيمة مضافة للتأمينات او التقاعد. ونعيش سوا.

  7. انا متقاعد وخدمت ٢٤سنه وعمري ٥٤ سنه هل اخذ الراتب كامل فهموني مع ان راتبي ٥٦٦٤ريال ارجوا الرد

  8. المتقاعد حالته حاله مع هذا الغلا والاوضاع الاقتصادية متقاعد واعزب لا ضمان ولا حساب مواطن ولاسكن ليش كذا والله حرام اتقوا الله فينا

  9. الله يعز دولتنا وابونا الملك سلمان وولي عهده محمد بن سلمان حمدلله على كل حال

  10. بالنسبه للعسكري للأسف راتبه كله بدلات يخدم ٣٠ سنه يستلم راتب ضعيف المفروض يعدلون في سلم الرواتب وتثبيت البدلات لأنه يستحق أكثر وأكثر

  11. اذا المتقاعده.. تزوجت…. نرجو شرح الفقره… لماذا تحرم مبلغ تقاعدها… نرجو التوضيح… مالمقصود بذلك… هي خدمت الدوله مثلها مثل الموظف.. تقاعدها مبلغه استحقاق… نرجو توضيح الحاله.. لماذا تم إقرار المنع.. تحياتي

  12. انا عندي خدمه على بند الاجور 9سنوات وعلى الرسمي 17 سنه هلتضم الخدمه معا ام لا لكي تحصل على التقاعد المبكر افيدوني

  13. انا عندي خدمه على بند الاجور 9سنوات وعلى الرسمي 17 سنه هلتضم الخدمه معا ام لا لكي تحصل على التقاعد المبكر افيدوني

  14. هل تحسب الخدمه على آخر راتب
    انا الي اعرفه لازم يكون الراتب الآخير له اقل شئ سنتين

  15. أنا استلم من التامينات 1900ريال عجز عمري40سنه لست متزوجه إذا تزوجت انحرم من الراتب ليش فهموني يعني ماتزوج عاشن ماينقطع راتبي وين الوظيفه تقبل عمر 40سنه ينقطع راتبي لااااااا ياربي وش ذا فهموني والله بكيت

  16. السلام عليكم….ياأخوان اعذروني لو كنت قاسي عليكم في الرد…لكن صدقوني النظام بيطبقوه ولا فكروا في أحد..وكل أحد كان على (النظام الحكومي اومؤسسة التقاعد) خلاص لازم الواحد ينسى الراحه والتقاعد المبكر على ١٨سنه للعسكريين و٢٠سنه للمعلمين انتم الآن بتحولون لقطاع خاص(شركات) تقاعد مبكر على ٢٥ سنه اتوقع على جميع القطاعات وعلى نظام التامينات يعني كرف ونكد والله يعينكم ويعيننا….

  17. كيف إذا تزوج المتقاعد ماله معاش؟؟ وربكم يا إن القوانين والشروط ذي ظالمة حسبي الله بس

  18. انا عندي خدمه على بند الاجور اكثر من عشرين سنه وكذلك
    15سنه رسمي هل الان استطيع التقاعد وبراتب كامل ام ماذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.