التخطي إلى المحتوى
التسجيل في نظام السعودة عن طريق الموقع الالكتروني والأوراق المطلوبة
طريقة التسجيل في نظام السعودة

يتم التسجيل في نظام السعودة بالنسبة للمواطنين المقيمين في السعودية، لإتاحة فرص عمل لهم داخل بلدهم، في ظل انتشار العمالة الأجنبية داخل المؤسسات الحكومية والخاصة بشكل كبير، وانخفاض أجور العاملين الأجانب نتيجة لحدوث فرق في العملة، وهذا الأمر له تأثير سلبي على الأسرة والمجتمع السعودي بصفة عامة، حيث يؤدي إلى ارتفاع نسبة البطالة وزيادة عدد الأسر تحت مستوى الفقر، لذلك حاولت الدولة جاهدة تقليل نسبة العمالة الخارجية وإلزام المؤسسات باعطاء السعوديين الأولوية في عملية التوظيف، لتفادي أي مشكلات تتعرض لها الدولة بعد ذلك في الأعوام السابقة.

طريقة التسجيل في نظام السعودة

أي فرد يحمل الجنسية السعودية يستطيع التسجيل في نظام السعودة، من أجل توفير فرص عمل مناسبة له، أو تسجيل بياناته في هذا النظام عند الحاجة إليها، ويتم التسجيل عن طريق القيام بالخطوات الإلكترونية التالية.

  • يتم فتح الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ثم فتح الجزء الخاص بالتأمينات الاجتماعية، وبعد ذلك نختار الخدمات الإلكترونية.
  • بعد ذلك يتم الضغط على زر إضافة مشترك سعودي جديد و ادخال رقم الهوية والاسم رباعي، و إضافة البيانات المطلوبة مثل وقت التحاقه بالعمل ونوع العمل ونوع الدوام جزئي أم كلي.
  • بالإضافة إلى الراتب والحالة الاجتماعية ونوع التغطية، والحالة الاجتماعية متزوج أم أعزب، بالإضافة إلى الاختيار ما بين متدرب أو مشترك.
  • آخر حاجة هي إضافة البريد الالكتروني الخاص بالشخص، لاستقبال أى تغيرات تحدث في الطلب والقيام بالحفظ و الطباعة للاستمارة الإلكترونية.

المستندات المطلوبة للتسجيل في نظام التوطين

بعد التسجيل الإلكتروني في برنامج نطاقات التوطين، لابد من طباعة هذه الاستمارة وارفاقها مع مجموعة من المستندات الأساسية عند تقديم الأوراق إلى الجهات المسؤولة، لمساعدات القائمين على هذا البرنامج في تحديد نسبة السعودة، الحادثة بالفعل في مؤسسات الدولة والأماكن الشاغرة بها، وهذه الأوراق هي.

  • صورة من صحيفة الأحوال الشخصية للمتقدم.
  • صورة من الشهادة التي حصل عليها المتقدم، بالإضافة إلى أي دورات أو خبرات تم الحصول عليها.
  • إرفاق المستند التي توضح رقم الآيبان الخاص بالشخص.
  • صورة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بالمتقدم.

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *