التخطي إلى المحتوى
“التأمينات” توضح التعديلات في نظام التقاعد الجديد التأمينات الاجتماعية وشروط صرف المعاش
نظام التقاعد الجديد التأمينات الاجتماعية

نشرت الجريدة الرسمية بالمملكة العربية السعودية “أم القرى” عبر حسابها الرسمي على تويتر تفاصيل قرار مجلس الوزراء عن التعديلات الخاصة بـ نظام التقاعد الجديد التأمينات الاجتماعية، وتبادل المنافع بين نظام التقاعد المدني والعسكري والتأمينات الاجتماعية، وقد تفاعل المواطنين مع التعديلات في أنظمة التقاعد والتأمينات، موضحين أن تلك التعديلات تأتي في مصلحة الموظفين والصالح العام.

تعديلات نظام التقاعد الجديد التأمينات الاجتماعية

أشارت التعديلات الجديدة في نظام التقاعد المدني إلى أنه في حال انتهاء خدمة الموظف ولم تبلغ مدتها ما يمنحه الحق في الحصول على المعاش يصرف له مكافأة بنسبة ١٤٪ من مجموع راتبه السنوي الحاصل عليه وتكون تلك النسبة عن كل سنة من سنوات عمله، أما في حال انتهاء الخدمة بسبب الاستقالة أو الإقالة بسبب تأديبي فيتم احتساب المكافأة بنسبة ١٠٪ من الراتب السنوي عن كل سنة من سنوات الخدمة.

شروط صرف معاش التقاعد

هناك بعض الشروط المنصوص عليها في المادتين ١٨ و ٢٣ من النظام والمتعلقة بصرف معاش التقاعد وهي:

  •  يتم صرف المكافأة عند بلوغ سن الستين أو في حالة الوفاة أيهما أسبق.
  • عند انتهاء خدمة الموظف دون أن تصل المدة إلى ما يعطيه الحق في الحصول على المعاش، وكانت الخدمة عشر سنوات على الأقل وكان الموظف وصل لعمر الستين فيستحق المعاش.
  •  إذا بلغت خدمة الموظف أقل من 5 سنوات وقد بلغ سن الستين، فيجوز له تقديم طلب ضم اعتبارية ولكن بشرط ألا تتجاوز المدة بعد الضم ١٠ سنوات، كما عليه أن يؤدي جميع الحصص عن كل شهر من المدة المضمومة بناءًا على راتبه الشهري الأخير.
  •  وفقًا لتعديلات التأمينات الاجتماعية، يحق للموظف في حال تركه للعمل أن يحصل على تعويض الدفعة الواحدة دون بلوغ سن الستين، وذلك أيضًا في بعض الحالات الأخرى التي تحددها اللائحة مثل حدوث عجز وغيرها.
  •  فيما يتعلق بنظام تبادل المنافع فيشترط ألا تكون مدد الاشتراك المضمومة مددًا مكملة للحصول على معاش التقاعد قبل الوصول إلى سن الستين في النظام الأخير.
  •  يجب على الموظف تكملة المدة التي يتطلبها النظام في حال لم تكن أسباب الضم تأتي نتيجة التحول أو التخصيص، أو كان سبب انتهاء الخدمة هو الوفاة أو العجز أو التنسيق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.