التخطي إلى المحتوى
التعليم تنشر فيديو لرحلة الأوراق الأمتحانية بالمركز القومي للإمتحانات 2021

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى مجموعه من التصريحات عن آليات التصحيح الإلكتروني لأوراق الإمتحانات للعام الدراسي 2021، و التى تم إجراءها خلال الفتره العاشر من يونيو حتى الخامس من اغسطس الحالي.

التصحيح الإلكتروني للبابل شيت

وقد قام الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم و التعليم الفنى بلقاء مع الدكتور رمضان محمد رئيس المركز القومي للإمتحانات لتوضيح وشرح دقة و مصداقية التصحيح الإلكترونى لدي أولياء الأمور والطلاب، حول ما اثار الجدل في هذا الموضوع،  فقام في بادئ اللقاء بتوضيح مكانة مركز القومى للإمتحانات بإعتباره مركزاً لبنوك الأسئلة و وضع الامتحانات،  كما وضح ضخامةالجهد المبذول والاجراءات التي تم اتخاذها طوال العام الدراسي 2020/2021.

و وضح طارق شوقي وجود طريقتين لتصحيح البابل شيت الأولي عن طريق التابلت والأخري عن طريق الماسح الضوئي، حيث قام الدكتور رمضان بتوضيح طريقة تصحيح ورق الامتحانية والتى نوضحها في التالي.

مرحلة تصحيح الورقة الامتحانية البابل شيت

و أكد الدكتور رمضان محمد أن رحلة التصحيح لإمتحانات البابل شيت في الثانوية العامة بدأت منذ تأكيد البيانات بالورقة في الكنترولات المصغرة، ثم تأتى بعد ذلك مرحلة دخول ورقة الامتحان (البابل شيت) على الماسح الضوئي (السكانر)، وكانت الوزارة على استعداد لذلك بعدد كبير من الاجهزة بسرعة عالية فتم تصحيح 12ألف نموذج اجابة فيما يقرب من ساعة واحدة.

كما شرح مدير المركز القومي للإمتحانات ما يتم داخل الماسح الضوئي، فبمجرد دخول ورقة الامتحان يتم تصويرها بدقة عالية جداً وتسجيلها، حيث يوجد بكل ورقة باركود يتعرف علي البيانات و تعود الورقة بعدها للكنترول للأحتفاظ بها، فيوجد لكل ورقة نسختين واحدة إلكترونية والأخري الأصلية توجد بالكنترول

كما أكد على أنه يوجد قاعدة اساسية لتصحيح الورق داخل الكنترول وهى خلو الورق من التشطيب و وضوحها، ولكن في حالة اختيار وجود تشطيب بالورقة فيقوم المصحح بالكتابة بجوارها الاجابة المختارة بالشكل النهائي،  فيتعرف عليها بعد ذلك المصحح الاخر داخل غرفة الأجابة في حالات الشطب، كما تم في النهاية أخد 5%من أوراق الإجابة بشكل عشوائي وتصحيحها يدوياً لتأكد من صحه التصحيح و مصداقيتة.

و تم إختتام اللقاء بشرح بطريقة مختصرة عن مصداقية وضع السؤال الامتحانى و إجابته،مكرر حجم الجهد المبذول فى وضع وتصحيح الامتحانات لصف الثالث الثانوي للعام 2020/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *