التخطي إلى المحتوى
تعرف على أهم تعديلات نظامي “التقاعد المدني والعسكري” و “التأمينات وتبادل المنافع” بالسعودية 1443
التقاعد المدني والعسكري

أعلنت جريدة أم القري خلال الساعات الماضية والتي تعتبر هي الجريدة الرسمية في المملكة العربية السعودية، على أهم تعديلات نظامي التقاعد المدني والعسكري ، وكذلك تم تحديد أهم التعديلات على التأمينات الاجتماعية وعلى نظام تبادل المنافع، وسوف نعرض لكم مختلف التفاصيل.

أهم تعديلات نظام التقاعد المدني والعسكري والتأمينات

من أهم التعديلات المعلن عنها أنه في حال إنتهاء خدمة الموظف بدون أن يكون قد أكمل المدة التي تمكنه من الحصول على المعاش، فإنه في هذه الحالة يحصل على مكافأة تتم وفقًا لشروط محددة والتي تتمثل في الحصول على نسبة 14% من الراتب السنوي الخاص به وذلك على جميع السنوات التي قد عمل بها.

أما إذا كان قد تم فصل الموظف سواء لسبب تأديبي أو كان بسبب تقديم استقالته في هذه الحالة فإنه لا يحصل على مكافأة 14%، بل أنه يحصل على مكافأة 10% فقط على جميع السنوات التي قد عمل بها، وحتى يتمكن المستفيد من الحصول على هذه المكافأة وفقًا للشروط المعلن عنها من الجهات الرسمية أن يكون الموظف قد بلغ الـ 60 عامًا أو الوفاة.

أما في حال كانت المدة قد أنتهت ولكنه لم يتم المدة المعلن عنها حتى يتمكن من الحصول على المكافأة، وكانت المدة التي قد حصل عليها تتجاوز الـ 10 سنوات فإنه في هذه الحالة يمكنه الحصول على معاش، تعرف أيضًا على حالات لا ينطبق عليها التقاعد عند 25 سنة.

ضم مدة أعتباريه

ومن ضمن الحالات التي تم توضحيها من قبل الجهات المختصة أنه في حالة كانت المدة التي حصل عليها الموظف في الخدمة لا تتم الخمس سنوات، ولكنه قد أكمل الـ 60 عامًا في هذه الحالة يمكنه أن يقوم بطلب ضم مدة أعتباريه، وبعد ضم المدة لا يجب أن تزيد عن عشر سنوات، وفي هذه الحالة يكون لابد أن يقوم بالتأدية على المدة الاعتبارية التي قد حصل عليها من خلال حصص بشكل شهري.

نظام التقاعد المبكر

قامت الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية بتحديد شروط محددة لنظام التقاعد المبكر في المملكة العربية السعودية، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

  • يجب أن تكون المدة المتبقية على الموعد المحددة للتقاعد لا تتجاوز 5 سنوات.
  • أن يكون الموظف قد عمل لمدة تتجاوز الـ 20 عامًا.
  • السبب في عدم القدرة على العمل يعود إلى عجز لدى المواطن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.