التخطي إلى المحتوى
التقويم الدراسي للجامعات بالهجري 1443 بعد التعديل وفقًا لقرارات وزارة التعليم
التقويم الدراسي للجامعات بالهجري 1443

إن من أهم الأشياء التي يريد معرفتها طلاب الجامعة هو التقويم الدراسي للجامعات بالهجري لأنه يقوم بتعريف هم بشكل الدوام وجميع الأشياء التي تتعلق بالمواعيد، ونضيف لذلك مواعيد الإجازات الخاصة بالطلاب، ولذا فإن الوزارة قد قامت بتوضيح جميع التفاصيل التي تخص ذلك العام، وخاصة في الخطة الدراسية الجديدة التي تم فيها تغيير شكل الدراسة فأصبح ثلاث فصول بدلاً من الفصلين، ونحن من خلال مقالنا هذا سنوافيكم بأهم التفاصيل التي تحتاجون إليها حول ذلك الأمر.

التقويم الدراسي للجامعات بالهجري 1443

إن التقويم الخاص بهذا العام الدراسي 1443 بعد التعديل شمل الكثير من الأمور  الجيدة للطلاب، كما أنه قد قسم العام الدراسي لأكثر من فصل حتى وصل عددهم إلى ثلاث فصول لجميع المراحل عدا المدارس الأجنبية التي ترتبط بالجاليات، وإليكم التقويم كالآتي:

التقويم الدراسي للجامعات
التقويم الدراسي للجامعات

 

الخطة الوزارية للعام الدراسي 1443

إن وزارة التعليم التابعة للمملكة السعودية قد قامت بإدخال بعض التحديثات بالخطط الخاصة بالدراسة تختلف عن الأعوام السابقة تماماً، ونحن عبر مقالنا هذا سنذكر لكم هذه التعديلات وجميع التفاصيل التي تخص هذا الأمر وهي كالآتي:

  • إن الجامعات ستخضع للفصول الثلاثة وبالنسبة للمدارس الأجنبية ستكون مستمرة بالتقويم المتعارف عليه، وفي حال أرادت أن تطبق التقويم الجديد يمكن استخدامه أيضاً، كما أن فترة الدراسة ستكون 12 أو 13 أسبوع تتخلله إجازات تقدر بأسبوع أو اثنين، ويمكن أن تسبق الترم الأول ثلاث أسابيع أو أقل حتى يتم التهيئة الكاملة، بشرط ألا تؤثر على الإجازات الرسمية الخاصة بهيئة التعليم.
  • وهناك تعديل لبدء الدراسة فأصبح 29 أغسطس وهذا مبكر بالنسبة للأعوام السابقة حيث كانت الدراسة تبدأ في منتصف الشهر التاسع الميلادي، وهذا كله لا يتوافق مع النظام الجديد للفصول الدراسية الثلاثة والإجازات التي تتخلله.
  • والتعديل الخاص بالتعليم الوجهي ورجوعه بعد أن كان التعليم الإلكتروني محتل للعاملين السابقين، وهذا بسبب انتشار جائحة كورونا وحفاظاً على صحة الطلاب وسلامتهم، كما ظل التعليم الإلكتروني وظلت فئه عمرية محددة تستخدمه إلى الآن بشكل كامل غير مجزأ كالبقية.
  • تم تعديل نظام الحصص أو المحاضرات حيث تم إعداد جدول زمني يخص كافة المحاضرات ويساعد في توزيع المواد خلال الأيام الدراسية.
  • ظهرت بعض الشروط الصحية وهي ضرورة تلقي الجرعتين من اللقاح، وهذا شرط أساسي للدخول للتعليم الوجهي.
  • وقد تم التعديل وأصبحت هناك نسخة تطويرية لكي تتوافق مع الرؤية التي وضعتها المملكة، استعداداً للتطورات الحديثة لعام 2030 والنهضة بالتعليم.
  • قد تم القيام بتعديل الإجازات وهذا الدليل ظهر بالعام الدراسي الجديد.
  • أصبحت الأيام الخاصة بالعام الدراسي الجديد 183 يوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.