التخطي إلى المحتوى

استحدثت حكومة المملكة العربية السعودية حدمة التوقيع الإلكتروني، التي تستهدف تحويل كافة المعاملات الورقية والخدمات الحكومية إلى إلكترونية، تسهيلًا على المواطنين والمقيمين في إنجاز أوراقهم الرسمية من أي جهة حكومية، التوقيع الإلكتروني في السعودية لا يتطلب الذهاب إلى مقار المصالح الحكومية، وإنما يمكن العميل من إنجاز أوراقه في المنزل، ويتطلب ذلك برنامجًا أو تطبيقًا إلكترونيًا يمكن المواطنين من إجراء أكثر من توقيع في ثوانٍ معدودة دون الحاجة إلى التوجه للمصالح الحكومية، ويتميز التوقيع الإلكتروني بالسهولة والأمان وتوفير الوقت والجهد.

ماهو التوقيع الإلكتروني في السعودية؟

التوقيع الإلكتروني هو تقنية جديدة مستحدثة من قبل الحكومة السعودية، بحيث يعتمد على مجموعة من الأرقام والصور، بحيث يختلف في شكله وطريقته عن التوقيع المتعارف عليه، يتم التوقيع الإلكتروني من خلال جهاز الحاسب الشخصي وهذا ما يوفر على الكثير عناء التوجع إلى المصالح الحكومية.

وجاء التوقيع الإلكتروني فكرة آمنة للحد من الازدحام وتجمع المواطنين والعملاء أمام المؤسسات الحكومية لإنجاز مستنداتهم وأوراقهم، وبالتالي خففت خدمة التوقيع الإلكتروني من التقارب الاجتماعي وبالتالي جاء ضمن أحد التدابير والإجراءات الاحترازية التي تحد من انتشار الفيروس، فضلًا عن توفيره بشكل كبير للوقت والجهد، كما أنه يحقق نسبة أمان عالية.

مزايا التوقيع الإلكتروني:

  • يتميز في تحقيق السرعة والأمان، بحيث ينجز عدد كبير من الأوراق والمستندات بأقل وقت ممكن، كما يتميز بعدم إمكانية استخدام التوقيع لأكثر من شخص، هذا ما يميزه بالأمان والشفافية.
  • يعمل على تحقيق انتاجية أعلى نظرًا لأنه يمكن الشخص من إنجاز عدد كبير من الأوراق في وقت قياسي.

خطوات عمل التوقيع الإلكتروني من وزارة الصحة:

  1. يتم الدخول على برنامج  Adobe Acrobat Reader الذي يستخدم في التوقيع الإلكتروني في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد تحميله على جهاز الحاسب الشخصي.
  2. يقوم الشخص بفتح pdf الذي يرغب بالتوقيع عليه.
  3. يتم اختيار tools ثم اختيار fill و sign.
  4. يضعط على Add Signature لإضافة التوقيع.
  5. ثم يختار الشخص نوع التوقيع، بحيث يمكنه اختبار type بأن يكتب الشخص اسمه بشكل تقليدي، أو يختار draw بحيث يحرك الفأرة لرسم التوقيع.
  6. ثم يضغط الشخص apply لوضع التوقيع في مكانه.

وفيما يتعلق ببرامج التوقيع الإلكتروني يمكن استخدام أحد البرامج التالية:

  • docusign أو Adobesign وهي برامج غير مجانية تحتاج لدفع مال لاستخدامها.
  • esign+ أو Adobe Acrobat Reader وهي من أِشهر البرامج المجانية التي تستخدم في التوقيع الإلكتروني في السعودية.

هذا ويذكر بأن هناك العديد من دول العالم التي استحدثت التوقيع الإلكتروني، مثل دول الاتحاد الأوروبي، وبعض دول الخليج العربي مثل دول الإمارات العربية المتحدة.

جوجل نيوز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.