التخطي إلى المحتوى
ماهي الجامعات التي سوف تطبق نظام الفصول الثلاثة ؟ منها جامعة الملك سعود
ماهي الجامعات التي سوف تطبق نظام الفصول الثلاثة 

للتعرف على الجامعات التي سوف تطبق نظام الفصول الثلاث والتي تم الإعلان عن استعدادها لتطبيق هذا النظام وفق رؤية المملكة ووزارة التعليم التي تهدف إلى تطوير نظام التعليم العالي، والعمل على توفير مخرجات تعليمية جيدة تنافس العالمي وفق معايير وخبرات عالمية، وقد أعلنت وزارة التعليم عن البدء في تطبيق نظام الثلاث فصول في الجامعات السعودية والعمل على وضع خارطة طريق لتنفيذ نظام الفصول الثلاث على الجامعات التي أبدت استعدادها لذلك وسوف نتعرف على الجامعات التي بدأت بالفعل في العمل على تنفبذ هذه الخطة خلال العام الدراسي القادم 1444هـ والاهداف التي تسعى إلى تحقيقها من خلال هذا النظام.

ماهي الجامعات التي سوف تطبق نظام الفصول الثلاث

العديد من الجامعات السعودية الهامة التي أعلنت البدء في تطبيق نظام الثلاث فصول خلال العام الدراسي القادم 1444هـ. تعمل الممكلة على تطوير القطاع التعليمي والعمل على تحقيق الريادة وفق المعايير العلمية العالمية. تسعى المملكة من خلال تطبيق نظام الثلاث فصول غلى توفير مساحة كافية للطلبة للعمل والدراسة والتحصيل الجيد وفق مناهج يتم توزيعها بما يتناسب ومختلف الكليات العلمية والإنسانية. من الجامعات التي تقوم بتطبيق نظام الثلاث فصول كل من” جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل- جامعة الطائف_ جامعة الملك سعود ‏- كذلك جامعة الملك عبد العزيز ‏‏- جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية‏- أيضاً جامعة ام القرى ‏- جامعة الجوف ‏- كما انضمت لنظام الثلاث فصول جامعة نجران ‏- كذلك جامعة بيشة.

نظام الثلاث فصول

قامت وزارة التعليم أولا بتطبيق نظام الثلاث فصول والتي بدأت تنفيذه من العام الدراسي 1443هـ. ثم أعلنت وزارة التعليم عن تطبيق النظام في الجامعات ولكنها قامت بترك مساحة الحرية للاستعداد حسب كل جامعة. أعلنت مجموعة من الجامعات السعوجية بدء التطبيق خلال العام القادم 1444هـ. بدأت الجامعات بالفعل في تكوني اللجان التي تقوم بعملية الدراسة الفعيلة للتحول إلى نظام الثلاث فصول. كما تم وضع خارطة طريق  للعمل على التنفيذ. يتم دراسة المقررات الخاصة ببرامج الجامعات الدراسية. كما يتم المحافظة على توصيف المقررات بدون تغيير. كما يتم تعديل الأنظمة الإلكترونية لتتناسب مع النظام الجديد وتطبيقاته.

ماهي الجامعات التي سوف تطبق نظام الفصول الثلاثة 
ماهي الجامعات التي سوف تطبق نظام الفصول الثلاثة

مميزات نظام الثلاث فصول

أعلن العديد من الخبراء عن مميزات نظام الثلاث فصول والتي تعمل الممكلة من خلال تطبيقها في الجامعات على تحقيق العديد من المنجزات التعليمية ومنها:

  • مرونة التعليم وزيادة عدد الساعات وتطبي قالتعلم الذكي بطريقة أفضل.
  • زيادة عدد الاجازات التي يتمكن فيها الطالب من مراجعة ما قام بتحصيله.
  • مواكبة التطور في التعليم حول العالم وتطبيق افضل النظم.
  • تعتبر مرحلة نظام الثلاث فصول هي مرحلة أولى للتطوير.
  • تحقيق نتائج إيجابية مثل الدول التي سبقت ومنها الإمارات.
  • انفتاح الطالب على مقررات جديدة مع زيادة عدد المواد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.