الجرعة الثالثة من لقاح فيروس كورونا فعالة بنسبة 95 % في مواجهة المتحورات

أظهرت دراسة أجرتها معامل فايزر وبيونتيك ونشرت نتائجها يوم الخميس أن جرعتهم الثالثة من لقاح Covid-19 كانت فعالة بنسبة 95.6٪ ضد الأمراض العرضية، وذكر بيان أن الجرعة الثالثة من التجارب السريرية شملت “10000 شخص فوق سن 16” وأظهرت “فعالية نسبية 95.6٪” و “أمان عالي”.

نتائج شركة فايزر وبيونتيك

وقالت الشركتان: “هذه هي النتيجة الأولى لإظهار فعالية التجربة العشوائية الثالثة للقاح COVID-19”.

أجريت هذه الدراسة خلال تلك الفترة التي كان فيها متحولة دلتا طافرة سائدة، وكان متوسط ​​عمر المشاركين حوالي 53 عامًا، حيث قال ألبرت بورا رئيس شركة فايزر في بيان “هذه النتائج تظهر مرة أخرى فعالية الجرعة الثالثة في حماية الناس من آثار هذا المرض”، وأضافت الشركتان أنه سيتم إرسال النتائج إلى المنظمين “في أقرب وقت ممكن”، وفقًا لبعض الدراسات، سمحت العديد من الدول بجرعة ثالثة من لقاح مضاد لفيروس Covid-19 لتحفيز مناعة الشخص الملقح، والتي ستنخفض في غضون بضعة أشهر.

توفير الجرعة الثالثة من لقاح فيروس كورونا Covid-19

في سبتمبر، سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بجرعة ثالثة من لقاح Covid-19 للأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد Covid-19، والتي تختلف عن جرعتهم الأولية، وخاصة اللقاح الأكثر خطورة. للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، قم بتنفيذ استراتيجية “المزيج والمطابقة” بين اللقاحات الثلاثة التي تسمح بها الدولة.

في بداية شهر أكتوبر، وافقت وكالة الأدوية الأوروبية على مبدأ توفير جرعة ثالثة من لقاح فايزر وبيونتيك، anti-Covid-19 للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، مما يسمح للبلدان باختيار الأشخاص الأكثر تأهيلاً أولاً للاستفادة من القرار.

على سبيل المثال، بدأت فرنسا في تقديم جرعة ثالثة من هذا اللقاح لمجموعات معينة من الناس، وهي الأكبر سنًا (ستة أشهر بعد التطعيم) وأولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، والجرعة الثالثة متوفرة في إسرائيل لمن هم أكبر من 12 عامًا وذلك بعد خمسة أشهر من تطعيمهم.

ومع ذلك، فإن مشكلة الجرعة الثالثة من اللقاح تسببت مرة أخرى في عدم المساواة بين الدول الغنية والفقيرة، ونظرا لأن جرعتين من اللقاح قد وفرا بشكل فعال بعض أجزاء العالم، وخاصة في أفريقيا، فإن فرص الحصول على الجرعة الأولى من اللقاح لا تزال محدودة للغاية لمحاربة أشكال المرض الخطيرة.

الجرعة الثالثة من اللقاح

الجرعة الثالثة من اللقاح

تصريحات وزارة الصحة الهندية

في حالة أخرى، ذكرت وزارة الصحة الهندية أنه حتى يوم الخميس، بعد ستة أشهر من الزيادة الكبيرة في عدد الحالات التي أثارت مخاوف بشأن انهيار النظام الصحي، تلقت الهند مليار جرعة من لقاح Covid-19.

وفقًا للحكومة، في هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 1.3 مليار نسمة، تلقى حوالي ثلاثة أرباع البالغين جرعة من اللقاح، وتم تحصين حوالي 30٪ من البالغين بشكل كامل، ومع ذلك فإن مئات الملايين من الهنود الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، والذين يشكلون 40٪ من إجمالي السكان، لم يتم تطعيمهم بعد.

بلغ عدد الحالات في الهند ذروته في أبريل ومايو مع أكثر من 400000 إصابة و 4000 حالة وفاة كل يوم، العديد من المستشفيات مكتظة وغير قادرة على التكيف، ومحارق الجثث مفتوحة على مدار الساعة.

منذ ذلك الحين انخفضت الحالات بشكل حاد، مع أقل من 15000 إصابة في اليوم، وعادت معظم الأنشطة إلى طبيعتها، ولم تسجل العاصمة الاقتصادية للهند مومباي مؤخرًا أي وفيات مرتبطة بـ Covid للمرة الأولى منذ بدء الوباء، الهند هي الدولة الثانية التي تتلقى مليار جرعة بعد الصين، وتلقت الصين بالفعل أكثر من 2.3 مليار جرعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.