التخطي إلى المحتوى
اللقاحات المعتمدة لدخول السعودية و5 فئات لتلقي الجرعة الثانية من لقاح كورونا و توضيح عن سبب تأخرها
الجرعة الثانية لقاح كورونا السعودية

قامت وزارة الصحة السعودية بتحديد 5 فئات فقط هي المستحقة لتلقي الجرعة الثانية لقاح كورونا السعودية وتم هذا القرار بناءً على أحقية هذه الفئات نظراً إلى أنها تعد أكثر الفئات عرضة لخطر حدوث مضاعفات فيروس كورونا، والأكثر عرضة أيضاً لفتك فيروس كورونا بها، لهذا كانت الأولوية لهذه الفئات في تلقي ثاني الجرعات، ولكن يا ترى من هم هؤلاء الفئات الخمس؟ دعونا نرى ذلك وأكثر.

اللقاحات المعتمدة لدخول السعودية

في إطار بدء تلقي الجرعة الثانية لقاح كورونا السعودية حددت وزارة الصحة أن هناك 6 لقاحات معتمدة لدخول السعودية ضد فيروس كورونا، وأنه إذا تم اعتماد أي لقاحات أخرى سوف يتم الإعلان عنها، وهذه اللقاحات هي:

  1. أسترازينيكا.
  2. موديرنا.
  3. أكسفورد.
  4. جونسون آند جونسون.
  5. سينوفارم، وسينوفاك.
  6. فايزر – بيونتيك.

الفئات الخمس المستحقة للجرعة الثانية من لقاح كورونا

أعلنت وزارة الصحة عن 5 فئات من المواطنين السعوديين لها الأولوية لتلقي الجرعة الثانية لقاح كورونا السعودية وكل فئة بحالة مرضية معينة مع التشديد على إثبات حالة الشخص من خلال تقرير طبي حديث ورسمي عليه ختم المنشأة التابعة لوزارة الصحة، وهذه الفئات الخمس هي:

  • كبار السن ممن تصل أعمارهم إلى 60 عام فيما فوق.
  • مرضى زراعة الأعضاء.
  • الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.
  • مرضى أمراض السرطان النشط.
  • بالإضافة إلى المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي.

أسباب تأخر اللقاح عن بعض الفئات

بعد إعلان وزارة الصحة عن تحديد 5 فئات فقط لتلقي الجرعة الثانية لقاح كورونا السعودية وتأخر الجرعة الثانية عن باقي الفئات، انتشر التخوف والقلق بين المواطنين خاصة أنه بعد تلقي المواطنين الجرعة الأولى من اللقاح، لم يتم تحديد مدة معينة بين الجرعتين، حيث تتراوح المدة بين الجرعتين في مختلف الدول من 3-4 شهور.

وفي هذا الصدد أكد الدكتور عبد الله عسيري وكيل وزارة الصحة السعودية أنه لا داعي لكل هذا الخوف، وأنه على العكس فإن تأخير الجرعة الثانية لمعظم المواطنين له أثر إيجابي على الصحة العامة وهذا ما كشفته الدراسات، حيث أن هذا التأخير يعمل على تحفيز جهاز المناعة للعمل بصورة أفضل.

كما جاء في تصريحات وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة أن الفيصل في تحديد المدة بين الجرعتين هو وضع الوباء في الدولة والتركيبة السكانية، يأتي هذا ضمن حرص وزارة الصحة على الحفاظ على سلامة المواطنين، ومنع تفشي الفيروس، وفرض غرامات وعقوبات مشددة على الذين يخالفون إجراءات السلامة.

كما أكد وزير الصحة على أن الجرعة الثانية من لقاح كورونا سوف يتم توفيرها في وقت قريب لجميع المواطنين وبكميات كبيرة، والتأكد من أن جميع المقيمين في السعودية قد تلقوا اللقاح خاصة الوافدين لأداء مناسك الحج والعمرة، أو الوافدين لسوق العمل، وأن لقاحات كورونا سوف تكون شرط أساسي لدخول المملكة، مع العلم أن عدد الأفراد الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح على الأراضي السعودية حوالي 14 مليون شخص.

جرعتين من لقاح كورونا شرط أساسي لعودة الطلاب للمدارس في السعودية

بعد عودة الطلاب للمدارس في المملكة العربية السعودية مرة أخرى أمس الأحد 29 أغسطس بعد انقطاع الدراسة منذ 2020، أقرت وزارة الصحة السعودية أن تلقي جميع الطلاب من سن 12 عام فيما فوق الجرعة الثانية لقاح كورونا السعودية هو شرط لرجوع الطلاب للمدارس.

كما صدر قرار أيضاً بتأجيل احتساب الغياب في جميع المدارس لمدة أسبوعين منذ تاريخ العودة للمدارس حتى يتم التأكد من أن جميع الطلاب قد تلقوا جرعتين من اللقاح حرصاً على سلامة الطلاب وذويهم.

أفادت وزارة الصحة السعودية أنه يمكن أن تكون الجرعة الثانية لقاح كورونا السعودية من لقاح مختلف عن اللقاح المأخوذ في الجرعة الأولى، حيث أظهرت دراسات علمية دولية إمكانية تلقي جرعتين من لقاحين مختلفين بصورة آمنة وفعالة، هذا وكما أعلنت وزارة الصحة منع أي شخص غير محصن باللقاح من دخول الأماكن العامة في السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.