التخطي إلى المحتوى

أعلنت وزارة التعليم عن الدرجة الشرطية في نظام المسارات للطلاب في السنة الاولى المشتركة في المرحلة الثانوية، في الثانوية العامة للصف الأول، يدرس الطالب سبع مواد أولها الرياضيات وتكون درجة الاختبار النهائي 40 درجة والدرجة الشرطية لهذا الاختبار 8 درجات، بالنسبة للغة الانجليزية فدرجته تنقسم إلى جزئين 30 درجة تحريري و10 درجات الشفوي وتكون الدرجة الشرطية للمادة 8 درجات وذلك من إجمالى مجموع جزئي المادة، بالنسبة إلى مادة التقنية الرقمية فتكون درجة الاختبار النهائي فيها مقسمة لجزئين، الجزء الاول هو 15 درجة تحريري و 25 درجة عملي، والدرجة الشرطية بالنسبة للمادة تكون 8 درجات وذلك من مجموع الدرجة الحاصل عليها الطالب في الاختبار التحريري والعملي.

الدرجة الشرطية في نظام المسارات

بالنسبة للدرجات في مواد الأحياء والكيمياء والفيزياء وايضا علم البيئة تكون الدرجة النهائية مقسمة الى جزئين، جزء عبارة عن 30 درجة للامتحان التحريري و10 درجات الامتحان العملي، وتكون الدرجة الشرطية في المواد المذكورة 8 درجات من إجمالي درجة الاختبار النهائية التحريري والعملي.

الدرجة الشرطية في نظام المسارات
الدرجة الشرطية في نظام المسارات

ماهي الدرجة الشرطية؟

ولمن لا يعرف ما هي الدرجة الشرطية؟ فهي الدرجة التي يجب أن يحصل عليها الطالب من إجمالي الدرجة النهائي حتى يتم ادراجة ضمن الناجحين في المادة، والدرجة الشرطية تمثل 20% من إجمالي درجة الاختبار النهائي من كل مادة.

مسارات الثانوية

اعتمدت وزارة التعليم مسارات الثانوية وهم مسار عام ومسار علوم الحاسب والهندسة فضلا عن مسار الصحة والحياة وإدارة الأعمال وكذلك مسار شرعي وتقدم المسارات فرص تعلم متنوعة وبنظام متقدم.

الدرجة الشرطية في نظام المسارات
الدرجة الشرطية في نظام المسارات

وفي وقت لاحق اعتمدت وزارة التعليم بعض الدلائل الإرشادية منها منسق المسارات وذلك في العام الدراسي 1442/1443 هجريا والذي يفيد بكون السنة الأولى سنة مشتركة في المرحلة الثانوية لكل الطلاب في المدارس الحكومية والأهلية ايضا مدارس تحفيظ القرآن فضلا عن المدارس السعودية خارج المملكة.

ويضم ايضا النظام مدارس تعليم الكبيرات والمدارس الليلية وذلك بهدف تحسين مخرجات التعليم وفق رؤية القيادة الحكيمة في تطوير التعليم قبل نهاية العقد الحالي، حيث يهدف نظام المسارات الحالى ربط مخرجات التعليم بما يحتاجه سوق العمل من أجل الارتقاء بالاقتصاد والسوق السعودي بفضل سواعد أبناء المملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.