التخطي إلى المحتوى

أطلقت المملكة العربية السعودية نظام الضمان الإجتماعي المطور في نوفمبر من العام الماضي، للحماية الإجتماعية و محاولة تحقيق الإستقرار المادي  وتقديم الدعم للمواطنين الأشد إجتياجا، وتدير هذا النظام وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، ومن آخر القرارات التي تم الإعلان عنها رسميًا أن يتم توحيد موعد إيداع راتب الضمان الاجتماعي المطور في السعودية 1443.

موعد إيداع الدفعة من القادمة من راتب الضمان

لقد أكدت الجهات المختصة على أن موعد إيداع راتب الضمان الاجتماعي المطور والقديم في الأول من كل شهر ميلادي، مما يعني أنه لم يتبقى سوى 10 أيام على إيداع راتب الضمان الاجتماعي المطور والقديم، وتم التأكيد على أنه سوف يتم إيداع الدفعة القادمة في موعدها قبل عيد الأضحى، على الرغم من تداول بعض الأخبار على أنه سوف يتم تأخير موعد إيداع راتب الضمان لبعد إجازة عيد الأضحى، ولكن هذه الأخبار تم تداولها على مواقع غير رسمية وليس لها أساس من الصحة حيث أنه سوف يتم إيداع راتب الضمان المطور والقديم في الموعد الموحد والمحدد له.

شروط الضمان الاجتماعي المطور

يوجد الكثير من الشروط التي يجب أن تكون متوفرة ومتواجدة بالمتقدم الذي يقدم في دعم الضمان الاجتماعي وسوف نتعرف عليها بالتفصيل فيما يلي :-

  • أن يكون  المتقدم سعودي الجنسية دائم الإقامة بالمملكة العربية السعودية، وفي بعض الأشخاص تستثني من هذا الشرط مثل :- المرأة الغير سعودية المتزوجة من مواطن سعودي، وأيضا الأرملة الغير سعودية ولها أبناء سعوديين ، وكذلك أبناء المرأة السعودية الأرملة والمطلقة من زوج غير سعودي، وبالتأكيد الأشخاص أصحاب الإعاقات والأرامل والأيتام اللاتي يملكون بطاقات تنقل .
  •   أن يكون دخل المتقدم أو الأسرة أقل من الحد الادني لمحتسب المعاش وهو 1100 ريال للشخص الذي يعول الأسرة و 550 ريال لكل فرد من أفراد الأسرة .
  • أن يكون ملتزم بإحضار كل المتطلبات التي طلبتها الوزارة التي تتعلق بتقديم خدمات التعليم والصحة لأبناء الأسرة، وأيضا الإهتمام ببرامج التوظيف والتدريبات لأفراد الأسرة القادرين علي العمل .
  • ألا يكون المتقدم مقيم في أي من الأدوار أو المراكز الإيوائية التي تكون تحت إشراف ورعاية الدولة.
  •    إذا كان الشخص المتقدم للضمان لدية أكثر من أسرة، فإن في هذه الحالة تكون كل أسرة لها أحقية في الحصول علي معاش مستقل .
  • ألا يكون للشخص أصول لها قيمة عالية .
  • إذا كان للأسرة معاش وفرد من أفرادها يقيم خارج المدينة لغرض من أغراض الدراسة، فيكون للأسرة الحقية الكاملة في أخد المعاش المعتادة عليه .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.