التخطي إلى المحتوى

سأل الكثير حول من يستحق الراتب التقاعدي للمتوفي إذا كان عسكري؟؟ وأجابت وزارة الداخلية عبر الموقع الرسمي الخاص بهم أنهم كل من الزوجة والابن والأبنة وابن او أبنه الابن إذا توفي ابن المستفيد وهو على قيد الحياة، وكلاً من الأم والأب والأخ والأخت وايضا كلا من الجد والجدة للمستفيد، وذلك شريطة توافر اوراق ثبوتية تؤكد أنهم كانوا يعتمدون على المتوفى من أجل إعالتهم، الجدير بالذكر أنه يتم صرف المعاش لهم بالتساوي، وأعلنت عن بعض حالات صرف المعاش بعد الوفاة بالنسب ومنها، يكون الحق لأهل العسكري إذا توفى اثر إطلاق نار أو في مداهمات وحروب أن يحصلوا على راتب آخر درجة للمتوفى التى على رتبته، وفي الحالة الثانية إذا توفى العسكري بسبب ظروف الطقس مكان خدمته او بسبب العمل بشكل عام يتم صرف للورثة معاش تقاعدي كامل يعادل الراتب الذي كان يتقاضاه أثناء فترة عمله.

من يستحق الراتب التقاعدي للمتوفي؟

شرحت وزارة الداخلية تفاصيل الراتب التقاعدى للمتوفي العسكري ومن ضمنها حالة الوفاة الطبيعية، وفي تلك الحالة يتم صرف 70% من إجمالي راتب المتوفي عن الراتب الأخير أو مدة الخدمة حسب أيهما أكثر، وفي نظام التقاعد إذا توفى العسكري يتم صرف للمستحقين من الورثة كامل المعاش الخاص به.

وعن المستفيدين بعد وفاة المشترك في نظام التقاعد العسكري فسيتم وقف المعاش لأحد الافراد إذا تزوج أو توظف أو توفى، ويتم إعادته لهم في حالة الطلاق أو الترمل أو ترك الوظيفة، وعن المستفيدين الذين هم دون 21 عامًا فيتم صرف لهم المعاش حتى إتمام 21 عام.

من يستحق الراتب التقاعدي للمتوفي
من يستحق الراتب التقاعدي للمتوفي

ويمكن إرفاق ما يثبت من أوراق انه يكمل تعليمه لمد الفترة له حتى التخرج أو وصوله لعمر 26 حسب ما يكون الاقرب، وإذا تم قطع المعاش عن أحد المستفيدين لا يوزع الجزء المقطوع على من يستمرون في الحصول على المعاش وإنما يعاد للمؤسسة شريطة ألا يقل نصيب من تبقى منهم بأي حال عن 50% من اجمالى معاش صاحب المعاش الأصلي.

الجدير بالذكر أنه في جميع الحالات يكون التوزيع بينهم بشكل متساو، واذا توفى الزوج فيكون صرف المعاش التقاعدي للورثة فقط، وفي حالة وفاة الزوجة فلا تسقط حقوقها التقاعدية بكل تأكيد بل تصرف لورثتها حتى إن كان والدهم موظف أو متقاعد ويتلقي راتب، كما أن الزوج لا يستحق شي من معاشها التقاعدي، واذا توفيا معًا فيصرف للورثة المعاش الأكثر فيهم دون الاخر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.