التخطي إلى المحتوى
1.8 مليار دولار تكلفة مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر إليك التفاصيل
الربط الكهربائي بين السعودية ومصر

قامت وزارة الطاقة السعودية بتوقيع اتفاقات مشتركة مع مصر لمشروع الربط الكهربائي، وتم هذا الاتفاق في يوم الثلاثاء الموافق السادس من أكتوبر لعام 2021، وقد أوضحت المصادر بأن إجمالي التكلفة الخاصة لمشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر وصلت إلى 1,8 مليار دولار، ويُعد هذا المشروع من المشروعات العملاقة التي سوف تعود بالنفع على كل من مصر والسعودية في مجال إنتاج الكهرباء.

الربط الكهربائي بين السعودية ومصر

مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر يُعتبر من أضخم الاتفاقيات والمشروعات التي حدثت في الفترة الأخيرة على مستوي العالم العربي، وقد أوضح المسئولين عن هذا المشروع بأنه من المُقرر أن يتم بدأ العمل وإنتاج الكهرباء بعد مرور حوالي 36 شهر من توقيع الاتفاقية المشتركة بين البلدين على أن يتم الانتهاء الكلي من تشغيل كافة أجزاء المشروع بعد حوالي 52 أسبوع من الاتفاقية.

على الجانب الأخر قامت السفارة السعودية بمصر بنشر مقطع فيديو يوضح مدي حجم مشروع الطاقة الذي يربط مجال إنتاج الكهرباء في مصر والسعودية، وأوضح الفيديو بأن المشروع عملاق للغاية حيث أنه يمتد إلى أكثر من 1350 كيلو متر من شرق المدينة المنورة بالسعودية مروراً بمحطة الطاقة الخاصة بتبوك، عابراً خليج العقبة حتى يصل إلى مصر في محطة بدر.

أهمية الربط الكهربائي بين السعودية ومصر

تصل أهمية هذا المشروع إلى أنه سوف يتم توليد كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية التي تخدم البلدين، تصل الطاقة المُنتجة من المشروع إلى 3000 ميغاواط كهرباء، هذا فضلاً عن الترابط التاريخي والاستراتيجي الموجود بين مصر والسعودية منذ القدم كما أشار أسامة بن أحمد النقلى خلال تغريدة خاصة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

كما أوضحت التصريحات الصحفية له حجم المشروع ومدي أهميته في الربط بين الدولتين، وأعلن أن تلك الاتفاقية لم تكن الأولي في التاريخ بل أنه السعودية ومصر تربطهم علاقات تاريخية منذ القدم كما وضح في التغريدة قائلاً

 لا اعتبره الرابط الأول بين البلدين، فقد سبقته روابط الدين واللغة والدم والقربى والمصير المشترك.. ومن المؤكد أن ضخامة حجم هذا المشروع الكبير ينسجم وعمق العلاقات التاريخية بينهما واستراتيجيتها).

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *