التخطي إلى المحتوى
ما هي الرتب العسكرية السعودية بالترتيب ومدة كل رتبة والفرق بين رتب الافراد ورتب الضباط
الرتب العسكرية السعودية بالترتيب

تقوم المؤسسات العسكرية داخل المملكة العربية السعودية بدور كبير في الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين والمقيمين على الأراضي السعودية كافة، وتختلف الرتب العسكرية من رتبة إلى رتبة أخرى، ولكل رتبة وظيفة خاصة منوطة بها من قبل الدولة، وسوف نوضح لكم كل رتبة من هذه الرتب بالتفصيل في الأسطر القادمة.

الرتب العسكرية السعودية

تأتي الرتب العسكرية في السعودية على شكل متسلسل حيث أن لكل رتبة درجة ووظيفة معينة تقوم بها وتختلف من رتبة إلى رتبة فهناك من يتولى رتبة القائد وهناك من يتولى رتب عسكرية أقل وهكذا، وتقوم الدولة بتحديد عدة شروط على أساسها يتم تصنيف كل رتبة من هذه الرتب وذلك ما سنوضحه في هذا المقال.

ما الفرق بين رتب الأفراد ورتب الضباط

يتم ترتيب الرتب العسكرية في السعودية بناء على قالب هرمي حيث أن كل رتبة تقوم بتلقي الأوامر من الرتبة التي تعلوها وهكذا، وتنقسم الرتب في المؤسسة العسكرية السعودية إلى فئتين رئيسيتين وتندرج تحت كل فئة منهم رتب أخرى، وهاتين الفئتين هما:

  • رتب الأفراد: هي رتبة من الرتب العسكرية الرئيسية في المملكة العربية السعودية والتي يندرج من تحتها عدة رتب أخرى وهي رتبة الجندي والجندي الأول ووكيل رقيب والرقيب، والرقيب الأول ورتبة رئيس الرقباء.
  • رتب الضباط: وهي من الرتب العسكرية الرئيسية أيضًا في المؤسسة العسكرية السعودية ويندرج تحتها رتبة الملازم والملازم الأول ورتبة النقيب ورتبة الرائد والعقيد والعميد واللواء والفريق وانتهاءً برتبة الفريق الأول.

الرتب العسكرية السعودية بالتفصيل

كما ذكرنا لكم أن الرتب العسكرية في السعودية تنقسم إلى رتبتين رئيسيتين وهما رتبة الأفراد ورتبة الجندي، وفيما يلي سوف نذكر لكم الرتب التي تندرج تحت تلك الرتب الرئيسية مع توضيح وظيفة كل منهما:

رتبة الجندي: يتولى هذه الرتبة الأفراد التي تنتمي إلى القوة العسكرية داخل المملكة، وتُعد هذه الرتبة الأساس الذي تستند عليه كافة أمور المنشأة العسكرية في الدولة.

رتبة جندي أول: هي الرتبة التي تعلو رتبة الجندي ولها وظائف خاصة تقوم بها وبالإمكان الترقي خلال هذه الرتبة والوصول إلى رتبة ضابط الصف.

رتبة ضابط صف عريف: تعد هذه الرتبة أدنى من رتبة الرقب وأعلى من الجندي الأول،حيث يقوم العريف بتولي قيادة مجموعة يتراوح عددها من 8-13 جندي ويطلق عليها الحظيرة.

رتبة وكيل رقيب: تعلو هذه الرتبة رتبة الرقيب ولها وظائف خاصة تقوم بها وفي الأغلب فإن وكيل الرقيب يكون مسؤول عن عدد كبير من الأفراد التي يقوم بقيادتها.

رتبة رقيب: إحدى الرتب القيادية حيث يقوم الرقيب بقيادة مجموعة من الجنود والأفراد ويساعده في جميع الأمور النظامية والعسكرية العريف.

رتبة رقيب أول: تأتي هذه الرتبة قبل أن يصل الشخص إلى رتبة رئيس الرقباء وهي واحدة من الرتب الخاصة بضباط الصف، ومدتها 5 سنوات.

رتبة رئيس الرقباء: تُعد هذه الرتبة من أعلى الرتب التي يصل إليها الأفراد ويمكن من خلال الترقية إلى رتبة ملازم.

رتبة ملازم: هذه الرتبة يمكن الوصول إليها عقب الانتهاء من الدراسة في الكلية العسكرية ولها مهام محددة يقوم بها الفرد.

رتبة ملازم أول: تأتي هذه الرتبة بعد رتبة الملازم مباشرةً ومدتها 4 سنوات.

رتبة نقيب: تحتل هذه الرتبة المرتبة الثالثة في الرتب العسكرية ويتم الوصول إليها بعد الترقية من رتبة الملازم الأول.

رتبة الرائد: هي رتبة أقل من المقدم وأعلى من النقيب مدتها 4 سنوات.

رتبة مقدم: وهي إحدى رتب الضباط القادة حيث تأتي بعدها رتبة العقيد ومدتها 4 سنوات.

رتبة عقيد: تحتل هذه الرتبة المرتبة السادسة في الرتب العسكرية ويمكن الوصول إليها بعد الحصول على ترقية إلى رتبة العميد.

رتبة عميد: يقود فيها الضابط ما يقارب 200 فرد ومدتها 4 سنوات.

رتبة اللواء: تحتل هذه الرتبة المرتبة الثامنة في الرتب العسكرية ويمكن الوصول إليها من خلال الحصول على ترقية من رتبة العميد فور انتهاء الدراسة من الكلية العسكرية.

رتبة فريق: هي إحدى الرتب العليا بالمملكة العربية السعودية ومدته البقاء بهذه الرتبة بناء على أمر ملكي.

رتبة فريق أول: وهي أعلى الرتب العسكرية بالمملكة وفي معظم الدول.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.