التخطي إلى المحتوى
بروتين السيتوكين.. علاج جديد لمكافحة السكري وانقاص الوزن
السيتوكين يطرد الدهون.. علاج جديد لإنقاص الوزن ومكافحة السكري

يبحث فريق من العلماء في جامعة بنسلفانيا  الامريكية عن بروتين يسمى “السيتوكين”، والذي يعمل في الجهاز المناعي، وذلك بعد أن لاحظوا قدرته على إنقاص الوزن،  لدى الفئران بطريقة غير معتادة، كما يقلل ايضا  السيتوكين  خطر الإصابة بمرض داء السكري من النوع 2.

وقد أشار العلماء إلى إمكانية وجود صلة بين هذا البروتين في معالجة “مقاومة الأنسولين”، مما يجعله هدفًا محتملًا لعلاج مرض السكري من النوع الثاني،  و يجري العلماء عادةً تجارب على الفئران أولاً، لاختبار الأدوية قبل اختبارها على البشر ، وذلك نظرًا لوجود أوجه تشابه كبير جدا  بين البشر والفئران في الأعضاء الداخلية.

تجربة العلماء بروتين السيتوكين علي الفئران

لقد قام الباحثون بحقن الفئران ذات الوزن الكبير  بكمية كبيرة من بروتين “السيتوكين”،  مع فيروس مرتبط بالغدة الدهنية، ليكتشفوا أن هذا البروتين لم يقلل فقط من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري،  ولكنه تسبب أيضًا في فقدان 44 في المائة من الوزن في وقت قليل جدا ، وقد تبين لهم ان  هذه الفئران قد فقدت هذا الوزن في 28 يومًا فقط وهذا الامر يعد ممتاز جدا .

نتائج تجربة العلماء السيتوكين علي الفئران

لقد قام الباحثون نتائج دراستهم  لتجربة بروتين السيتوكين علي الفئران في مجلة “ساينس”، حيث  كان الفريق قلقًا من أن يتسبب البروتين في شعور الفئران بالغثيان وعدم الرغبة في تناول الطعام،  لكنهم أدركوا بعد ذلك أن الحيوانات كانت تأكل بالفعل،  أكثر مما كانت عليه قبل العلاج.

اكتشف الباحثون أثناء فحص الفئران أن بروتين “السيتوكين”، انه  يحتوي على مادة دهنية غنية بالسعرات الحرارية التي تنتجها الغدد الدهنية، وقالوا إن هذا يؤكد أن فقدان الوزن كان بسبب تسرب الدهون من الجلد، ونتيجة وجود هذا البروتين.

وقد درس الباحثون ايضا  18 شخصًا مرتبطين بالغدد الدهنية، لإيجاد صلة بين هذا البروتين والغدد الدهنية في الجلد، مما يعني أن الشخص يمكن أن يفقد الأنسجة الدهنية غير الصحي، عن طريق العرق الدهني.

وقد شهدت الفئران المعالجة بـ بروتين السيتوكين  انخفاضًا في كتلة الدهون  التي تتجمع حول البطن والأعضاء الأخرى، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

بروتين السيتوكين علاج جديد لمكافحة السكري وانقاص الوزن

قال الباحثين بامكانية استخدام  الانسان بروتين “السيتوكين” نظرا لدورة الكبير في تخفيف الوزن،  والتقليل من حدوث مرض السكري،  وقد قالوا ذلك القرار،  نظرا لنجاح تجربة السيتوكين علي الفئران وتقديمة نتائج ممتازة، و يقول العلماء إنه لايزال  هناك حاجة لمزيد من الأبحاث عن بروتين السيتوكين، وذلك لمعرفة الاعراض الجانبية لعقار السيتوكين علي الناس ودورة في انقاص الوزن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *