التخطي إلى المحتوى
الضمان الاجتماعي المطور كم سنة استفسار هام من مستفيدي الضمان حيث توقم وزارة الموارد البشرية بتقديم راتب الضمان للأسر الأكثر احتياجا وفق قيم مالية يتم تحديدها بناء على بعض العوامل المتعلقة بالمستفيد ومنها الدخل والأملاك وغيرها، وتقوم المملكة بدور هام في حماية أصحاب الدخل المحدود عن طريق الدعم المقدم من الوزارة، عن طريق منصة الدعم والحماية الاجتماعية التي تستقبل طلبات المتقدمين على الضمان المطور ولكن السؤال الهام هل يستمر الضمان مدى الحياة وهل يتم وقف الضمان الاجتماعي المطور في أي وقت. سوف نتعرف على إجابة هذه الاسئلة الهامة التي تساعد المستفيد على الاطمئنان على تواجد راتب يستعين به على أمور الحياة.

الضمان الاجتماعي المطور كم سنة

تعمل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على توفير راتب الضمان الاجتماعي والذي يعتمد على الدخل من الزكاة والتبرعات. تقوم الوزارة بتقديم معاش الضمان للاسر المستحقة وفق توافر الشروط التي يتم الإعلان عنها في لائحة نظام الضمان. يتم استقبال الطلبات عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية. يتم تحديد الراتب وفقا لعدد أفراد الأسرة وقيمة الدخل والحد المانع. يستمر الضمان الاجتماعي لمدة عامين ويتم التحقق من الاهلية بصفة دورية. يتوقف صرف المعاش في حال عدم توافر أي من شروط الاستحقاق أو الوفاة.

أسباب وقف راتب معاش الضمان

تقدم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية راتب الضمان المطور للمستفيد ممن تحققت فيه الشروط والأهلية، ويتم وقف الراتب في حالات منها:
  • عدم استيفاء شرط من شروط الاستحقاق.
  • في حال تبين عدم صحة البيانات المدخلة.
  • عدم استجابة المستفيد وتحديث البيانات في حال الطلب لمدة تزيد على ثلاثين يوم.
  • عدم التزام المستفيد بخطة التأهيل الموضوعة من قبل الوزارة.
  • عدم جدية البحث عن عمل لمن تم تصنفهم قادرين على العمل.
  • إقامة المستفيد بشكل دائم في أحد دور الإيواء.
  • تنازل المستفيد عن المعاش للغير أو في حال الوفاة.
  • يستمر تقديم المعاش للاسرة في حال الوفاة مع استقطاع قيمة المتوفي من الراتب.
الضمان الاجتماعي المطور كم سنة
الضمان الاجتماعي المطور كم سنة

مدة نزول راتب الضمان بعد التقديم

تقوم وزارة الموارد من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية باستقبال طلبات المتقدمين على الضمان. ثم تقوم لجنة الاختصاص وبدراسة الطلبات المتقدمة وفقا للشروط.  يتم العمل على البحث الاجتماعي من خلال الزيارة الميدانية لأسرة المستفيد خلال 20 ويم من التقديم. رفع التقارير المطلوبة للجنة لاتخاذ القرار. يتم الموافقة والقبول النهائي للمتقدم. تستغرق الدراسة مدة ستين يوم على الأكثر. يتم نزول الراتب في الشهر الذي يلي القبول النهائي. ترسل رسالة إلى المستفيد بالاهلية في الضمان المطور ونزول الراتب في الحساب البنكي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.