التخطي إلى المحتوى
كم طول وتكلفة الطريق البري بين السعودية وعمان وفائدته الاقتصادية والاستراتيجية والسياحية بين البلدين
كم طول وتكلفة الطريق البري بين السعودية وعمان وفائدته الاقتصادية والاستراتيجية والسياحية بين البلدين

لنتعرف الآن عن الطريق البري بين السعودية وعمان الذي حرص ولي العهد على القيام بفتحه بعد أن قام بزيارة سلطنة عمان كأول دولة بين زيارته لبلاد مجلس الخليجي، وتعرفوا الآن على كامل التفاصيل عبر الفقرات التالية.

الطريق البري بين السعودية وعمان

تم فتح هذا الطريق للقيام بتعزيز قوة التعاون بين سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية حتى يتم التعاون بين البلدين بجميع المجالات منها السياحية والتجارية، بالإضافة إلى أنه كونه طريق مميز وسهل للغاية للمعتمرين والحجاج، ويعد الطريق البري بين السعودية وعمان أول طريق بري يصل بين السعودية كمنفذ حدودي بري.

تكاليف إنشاء الطريق البري

حرصت وزارة النقل بالتعاون مع الخدمات اللوجستية على القيام بتنفيذ هذا المشروع للعمل على الربط بين الدولتين وهذا لتقوية العلاقة أكثر بين دول التعاون الخليجي بواسطة إنشاء مشروع طريق بطحاء وشيبة وأم الزمول، وتم الربط بين الدلتين بواسطة منطقة تسمى منطقة الربع الخالي.

التكاليف المجموعة لإنشاء المشروع تساوي 1 مليار و907 مليون 570 ألف ريال سعودي، وهذه التكلفة الضخمة لأن المشروع يعد من المشاريع المميزة حيث تم وصفها بالأعجوبة الهندسية، وهذا لأن التضاريس والعوامل الطبيعية والمناخية بين السعودية وعمان من أكثر المناطق الوعرة والقاسية، لذلك الخدمات اللوجستية وزارة النقل قاموا بعمل جيد ومفيد.

كم ساعة تم إنشاء المشروع فيها؟

تم إنشاء الطريق البري بين السعودية وعمان في حوالي مليون و ثلاثمائة ساعة عمل، وهذا ما جعلنا نرى هذه الأعجوبة الهندسية المميزة التي عملت على تخطي عقبات الظروف المناخية والطبيعية، حيث تم العمل على إزاحة حوالي 150 مليون متر مكعب من الرمال، بالإضافة إلى إضافة حالي 12 مليون مواد خاصة بالحماية للرمال، وتم وضع طبقات أسفلتية تصل إلى مليون متر مكعب في هذا الطريق، وتم استخدام حوالي 750 معدة ملائمة للظروف الصحراوية الوعرة المتواجدة في منطقة الربع الخالي.

مراحل إنشاء المشروع

  • تم العمل على إنشاء المشروع عن طريق مرحلتين قاموا في المرحلة الأولى بالبدء بين منطقتي الحرض والبطحاء وكان طول الطريق تقريبًا 319 كيلو متر، حيث بدا الطريق من اول نقط 25 من المنفذ الخاص بالبطحاء حتى حقل شبية.
  • المرحلة الثانية بدأوا من أول حقل شبية حتى منطقة الربع الخالي المتواجدة على المنطقة الحدودية مع السلطنة العمانية بطول بلغ 246 كيلو متر.

أدوات الأمن والسلامة

  1. حرصت الدولتين على إضافة العديد من أدوات الأمن والسلامة عبر هذا المعبر البري عن طريق وضع إنارة يصل طولها إلى 30 كيلو متر، وهذا من أجل التسهيل على مستخدمين المعبر.
  2. تم استخدام الدهان الخاص بالأرضيات وبلغت مساحة توزيعه 12 مليون متر مربع.
  3. كما حرصوا على إضافة عواكس الطريق بحوالي 140 ألف وحدة.
  4. وضع إنارة ليلية مناسبة تمامًا للمسافرين.
  5. وضع إشارات إرشادية وتحذيرية من أول الطريق البري لآخره.
  6. القيام بواضع العديد من عوامل السلامة للعابرين من السعوديين والعمانين عبر هذا الطريق.
  7. حرصوا على توفير موافق جانبية للسيارات والشاحنات على جانبي الطريق، وهذا لكي يكون الخروج والدخول أمن.

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *