التخطي إلى المحتوى
وزارة التعلم توضح هل العام الدراسي الحالي أطول من العام الماضي وموعد انتهاءه
العام الدراسي الحالي

اختلف العام الدراسي الحالي عن سابقه في المملكة العربية السعودية، حيث أقرت وزارة التربية والتعليم السعودية نظام دراسي جديد، وضعت فيه نتائج لدراساتها التي أجرتها لمدة عامين واستعانت بتجارب ناجحة في مجال التعليم لترتقي بمستوى التعليم السعودي إلى مصاف الدول المتقدمة تعليميا، وكذلك تم الترتيب لعودة التعليم في المدارس والجامعات حضوريا، لاستمرار العملية التعليمية في المملكة بشكلها المعروف مع وجود بعض الاستثناءات.

حيث يستمر طلاب رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية في نظام التعليم عن بعد من خلال المنصات الإلكترونية، خوفا على تلك الفئة العمرية في ظل استمرار انتشار الجائحة، بينما توجه طلاب التعليم المتوسط والمرحلة الثانوية لمدارسهم بداية من هذا العام الدراسي وعادوا إلى مقاعدهم الدراسية، وذلك بخلاف العام الماضي حيث تم تطبيق نظام التعليم عن بعد على كافة المراحل التعليمية.

هل العام الدراسي الحالي أطول من العام الماضي:

1- بدأت الدراسة في العام الدراسي الحالي 1443 يوم الأحد 21 محرم 1443 هـجريا، الموافق 29 أغسطس 2021 ميلاديا، وتنتهي يوم الخميس الموافق 1 ذو الحجة 1443 هـجريا الموافق 30 يونيو 2021 ميلاديا.

2- بدأ العام الدراسي الماضي في يوم 11 من شهر محرم  1443هجريا، الموافق 29 أغسطس 2020 ميلاديا، وانتهى يوم 2 يونيو 2021 ميلاديا.

أي أنه تم زيادة عدد أيام الدراسة خلال العام الدراسي الحالي والذي بلغ مائة وثلاثة وثمانون يوما،  أي أن العام الحالي أطول ب 28 يوم عن سابقه العام الدراسي 1442، حيث تم تقسيم الفصول الدراسية لثلاثة فصول بدلا من فصلين، فماذا تفضل نظام الفصلين أم الثلاث فصول، شاركنا الرأي.

الجديد في العام الدراسي الحالي:

يتكون كل فصل دراسي من ثلاثة عشر أسبوعا، أي تسعة وثلاثون أسبوع خلال العام، والهدف من تلك الزيادة في عدد الأيام الدراسية هو زيادة الفترة التي يتعرض فيها الطلاب للمواد الدراسية، وأيضا فرصة لإدخال مواد جديدة وزيادة نطاق التطبيقات العملية، حيث تم إضافة عدة مواد جديدة مثل مواد اللغة الانجليزية ومهارات الحياة والأسرة بداية من الصف الأول الابتدائي، وكذلك تم إضافة مادة المهارات الرقمية بداية من الصف الرابع الابتدائي، وتم إضافة مادة التفكير النقدي إلى المناهج الخاصة بنهاية المرحلة الإعدادية والثانوية.

تتخلل فترات الدراسة عدد من الإجازات التي أقرتها الوزارة، وهي حوالي اثني عشر إجازة لترويح عن الطلاب ولي لا يملوا من طول العام الدراسي، وتم وضعها بنظام دقيق يتماشى مع متطلبات كل فصل دراسي، وتهدف تلك الخطة الجديدة إلى تطوير النظام التعليمي من خلال الاستثمار الأمثل لرفع مستوى النظام التعليمي وكفاءته بما يتواكب مع أهداف تنمية القدرات البشرية وفق رؤية المملكة 2030.

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *