التخطي إلى المحتوى

هل يمكن تقديم طلب الغاء بلاغ تغيب بعد مدة 20 يوم من تقديم البلاغ بطريقة إلكترونية من الأسئلة الهامة التي ترد إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والتي تعمل على توفير كافة البيانات الخاصة بالعمالة وتغيبها، وتقديم البلاغات الخاصة بها ومتابعتها بطريقة إلكترونية او عن طريق مكاتب العمل المنتشرة في المملكة، وتعطي المملكة طبقا لقانون العمل الحق لصاحب العمل او الكفيل بتقديم بلاغ تغيب للعامل او بلاغ هروب، كما تمكنه كذلك من إلغاء البلاغ ولكن وفق ضوابط محددة سوف نتعرف عليها وعلى مدة تقديم بلاغ التغيب وكذلك المدة المسموح بها لتقديم طلب إلغاء للبلاغ إذا ثبت عدم تغيب العامل وإليكم كافة التفاصيل.

الغاء بلاغ تغيب بعد مدة 20 يوم

هل يتمكن الكفيل من تقديم طلب إلغاء بلاغ تغيب ضد العامل الذي تقدم به عبر منصة أبشر أو عبر مكتب العمل بعد انقضاء المدة التي يسمح فيها بتقديم البلاغ وإلغائه.  أوضحت وزارة الكوارد البشرية ان مدة تقدمي البلاغ هي خلال 20 يوم من تغيب العامل والتأكد من تغيبه. بعد انقضاء مدة العشرين يوم لا يتمكن الكفيل من تقديم طلب إلغاء عبر منصة أبشر. لكن لابد من التوجه إلى أحد مكاتب العمل التابع لها وتقديم البلاغ بطريقة ورقية.

تقديم طلب إلغاء بلاغ تغيب بعد مدة 20 يوم

يتم تقديم طلب إلغاء بلاغ التغيب من خلال منصة وزارة العمل الإلكترونية في مدة السماح بذلك وهي مدة 20 يوم  فقط، يتم التقديم من خلال الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  • اختيار دليل الخدمات ومنها قطاع العمل وتحديد إلغاء بلاغ تغيب من القائمة.
  • الدخول على الخدمة والانتقال إلى تسجيل الدخول على حساب المنشأة.
  • البحث عن اسم الوافد المطلوب برقم الحدود او رقم الإقامة أو جواز السفر.
  • يتم استعادة البيانات والضغط على إلغاء بلاغ التغيب.
  • يتم إرسال الطلب إلى وزارة الداخلية وتلقي رسالة تم إرسال الطلب بنجاح.

تقديم بلاغ تغيب عبر منصة أبشر

يتم تقديم البلاغات الخاصة بالعمالة المنزلية من خلال منصة أبشر وعبر خدمات الجوازات الإلكترونية ويمكن اتباع الخطوات التالية لتقديم البلاغ في المدة المسموح بها وهي فترة خمسة عشر يوم من تغيب العامل والتأكد من التغيب وتوافر كافة الشروط المطلوبة:

  • الدخول على منصة ابشر أفراد من خلال حساب المستفيد واختيار الخدمات الإلكترونية.
  • تعبئة بيانات تسجيل الدخول من الاسم وكلمة المرور ورمز التحقق.
  • الانتقال إلى خدماتي ومنها الخدمات العامة ثم الجوازات.
  • اختيار تقديم بلاغ تغيب والتحقق من الشروط المطلوبة.
  • تعبئة بيانات العامل المطلوب ورفع المستندات إن وجدت وتقديم البلاغ.
الغاء بلاغ تغيب بعد مدة 20 يوم 
الغاء بلاغ تغيب بعد مدة 20 يوم

شروط تقديم بلاغ تغيب

يتم تقديم بلاغات التغيب وفق ضوابط ينص عليها قانون العمل وتحافظ عليها وزارة الموارد البشرية حتى لا يتم تقديم البلاغات بطريقة كيدية أو انتقامية فقط بما يضر بمصلحة العامل الوافد ومن هذه الشروط: أن يكون العامل على راس العمل في المنشأة أو المنزل. أن يكون متواجد في المملكة. لا يكون هناك تأشيرة خروج نهائي للعامل. لا يتوفر تنازل عن العامل للغير أو نقل كفالة. يتم تقديم البلاغ لمرة واحدة فقط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.