التخطي إلى المحتوى
الفئات المشمولة بصك الاعالة والتي يكون من حقها الحصول على كافة الخدمات الاجتماعية والرعاية المالية من المملكة، وتأتي خدمة صك الإعالة لإثبات عدم وجود عائل للمرأة أو من تعول وعليه تقوم المملكة بكفالة هذه المرأة وتقديم الخدمات اللازمة لها، لذلك لابد من التعرف على الفئات التي يشملها صك الإعالة عند التقديم عليها وهي المرأة السعودية، وفق الشروط التي قامت منصة ناجز بالإعلان عنها، وخطوات التقديم على الخدمة من خلال المنصة الإلكترونية دون الحاجة لمراجعة مكاتب الوزارة الخدمية أو دوائر الإنهاء.

الفئات المشمولة بصك الاعالة

توفر المملكة الرعاية والخدمات للفئات التي تتمكن من الحصول على صك الإعالة عن طريق منصة ناجز. الفئات المشمولة بصك الإعالة هي المرأة التي لا عائل لها ولا تتمكن من الصرف على نفسها وليست موظفة أو لها دخل خاص. كذلك المراة اليت تعول وليس لأبنائها عائل وليس لهم ممتلكات خاصة. كما تحصل المرأة على صك الإعالة التي ليس لديها سجل تجاري.

طريقة الحصول على صك الإعالة

من خلال الخدمات العديدة التي توفرها وزارة العدل من خلال منصة ناجز ومن خدمات المحاكم على المنصة وبالتحديد الدوائر الغنهائية يمكن التقديم على صك الإعالة والحصول عليه، مع توافر الخطوات التالية:
  • التوجه إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العدل والدخول على الخدمات الإلكترونية.
  • ثم اختيار خدمات المحاكم ومن القائمة اختيار الدوائر الإنهائية.
  • ثم اختيار صك الإعالة والدخول على الخدمة.
  • تعبئة البيانات المطلوبة ومنها بيانات الشهود.
  • إدخال المرفقات المطلوبة وتقديم الطلب.
  • يتم التحقق من البيانات من خلال الربط مع المواقع الحكومية.
  • يتم الحصول على صك الإعالة ويمكن طباعته لتقديمه للجهات المسؤولة.

أهمية صك الإعالة

يعد صك الإعالة من الأدوات الهامة للمراة اليت تتمكن من خلاله من غثبات حقوقها في حالات عديدة منا الطلاق أو الترمل. كما يمكن من خلاله الحصول على حقوق الأبناء في تلك الحالات أيضا غذا كانت تعول. وتقوم المملكة من خلال وزارة العدل بتوفير الصكوك الخاصة بالإعالة سواء عن طريق المحكمة أو من خلال الموقع الإلكتروني لمنصة ناجز. كما وفرت حجز موعد لمراجعة المكاتب الخدمية للحصول على صك الإعالة في حال عدم التمكن من التقديم الإلكتروني.

الفئات المشمولة بصك الاعالة
الفئات المشمولة بصك الاعالة

شروط صك الإعالة

يتم الحصول على صك الإعالة من خلال موقع وزارة العدل وفق شروط منها أن تكون المرأة سعودية. لا تتزوج المرأة بعد الطلاق أو الترمل. عدم وجود دخل مالي خاص بالمرأة أو ممتلكات أو سجل تجاري. تتمكن المرأة من الحصول على الصك والاستفادة من بدل الإعالة الذي توفره له الجهات المسؤولة.

التعليقات

  1. صاحب اساس جنوط و٣وجهات بدر محمد احمد الزهراني طلب صك ملكيه حتى على البيع او تاجير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.