يتسأل أغلب المزارعون بالمملكة عن أهم المنتجات التي يدعمها برنامج ريف من أجل زيادة الإنتاج الزراعي، وكذلك بالتعاون الجاد بين المشتركين في البرنامج، والذي يعود بالنفع في النهاية على الدولة والمواطن، حيث وفرت وزارة البيئة والمياه الزراعية برنامج دعم ريف والذي يشمل الكثير من المنتجات كالبذور الزراعية والمعدات والآلات اللازمة من أجل النهوض بالمجال الزراعي والعمل على بناءه وتطويره بشكل جيد،  ونجد أن برنامج ريف يدعم 6 مجالات رئيسية وتحت كل مجال نجد مجموعة من المنتجات التي يوفرها لجميع العاملون في مجال الزراعة.

المنتجات التي يدعمها برنامج ريف

هناك العديد من المنتجات التي يدعمها برنامج ريف، والتي يكون المزارعون في أشد الحاجة عليها، وهي ما تكون على النحو التالي:

  • الثروة الحيوانية: وتشمل السمن البلدي والزبدة والروب والاقط والجبن واللبنة.
  • مصنوعات ومنتجات الجلود الحيوانية: والتي تساهم في إنتاج الحقائب والأحذية والكماليات الجلدية.
  • مخلفات النباتات والروث: والتي تشمل إعادة تدوير مخلفات النباتات والأسمدة الحيوانية، وكذلك الصناعات الصوفية ومنها السجاد والسدو.
  • الثروة الحيوانية: وتشمل الأسماك وصناعة الشباك صيد الأسماك، وصيد الأسماك وتصنيعه وتعبئته وتغليفه، وفرز الأسماك وإنتاج الأسماك المجففة والمالحة.
  • الفاكهة: والتي تشمل إنتاج الفواكه ومشتقات التمور وتصنيع الدبس والمربى والعصير والمخللات وصناعة خل التفاح، والزيت كزيت التين الشوكي، والنكهات والفواكه المجففة.
  • إنتاج النباتات والأعشاب التي تدخل في المجال الطبي: منتجات العناية بالبشرة (الصابون وزيت اللوز وحليب اللوز)، بالإضافة الى صناعة العطور.
  • المحاصيل البعلية: والتي تشمل منتجات الدقيق وإنتاج الحلويات، المنتجات الغذائية من السمسم والذرة والفول السوداني.
  • منتجات القيمة المضافة: والتي تشمل منتجات زعف النخل وصناعة الحصير والخوص، ومنتجات الأخشاب وصناعة الأثاث والتحف والمنحوتات.
  • منتجات النحل والعس: وهي توفير عسل النحل بكافة أنواعه ودرجاته، وصمغ العسل والشمع، وصناعة الشموع ومواد التجميل ومنتجات العناية بالبشرة.

ما هو برنامج دعم ريف

برنامج دعم ريف هو إحدى البرامج الحكومية التي تم توفيرها لدعم المواطن السعودي وتحسين حياته الاقتصادية، كما أن برنامج ريف يهدف إلى مساعدة العاملين في مجال الزراعة، وكذلك دعم الأسر المنتجة  بنسبة شهرية قد تصل الى 10% من قيمة رأس المال للمشروع الزراعي، ويتنوع دعم ريف في الدعم المالي والمعنوي من خلال مد المزارعين بالبذور الزراعية والأدوات والمعدات والماكينات التي يحتاج إليها المزارعون في أعمال الزراعة، وقد تختلف قيمة الدعم من مزارع إلى آخر، وفقا إلى حجم المشروع والبرنامج المقدم، ليصل أكبر قيمة للمشروع بحد اقصى حوالي 54000 ريال سعودي.

جوجل نيوز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.