التخطي إلى المحتوى
الموارد البشرية توضح طريقة احتساب معاش الضمان الاجتماعي المطور للعائل والفرد
الموارد البشرية توضح طريقة احتساب معاش الضمان الاجتماعي المطور للعائل والفرد

بما أن الموارد البشرية حرصت اليوم على القيام بالعمل على طرح النظام الضمان الاجتماعي المطور فسنتعرف اليوم على ما هو الاستحقاق بحيث نتعرف على المستحقين للحصول على المعاش الشهري الخاص بالضمان الاجتماعي، وإليك الآن كامل المعايير والشروط التي توضح استحقاق الشخص لهذا المعاش.

ما هو الاستحقاق في الضمان الاجتماعي المطور؟

يعني الاستحقاق أنه هو كامل الشروط والمعايير الكاملة التي يجب أن يقوم المتقدم بتنفيذها بحذافيرها، وهذا من أجل جعله يثبت مدى استحقاقه لهذا الدعم الشهري التي تحرص الموارد البشرية على صرفه لكامل المحتاجين من السعوديين المقيمين داخل المملكة بشكل دائم، وإليك الآن شروط الاستحقاق.

شروط الاستحقاق بنظام الضمان الاجتماعي

يجب أن تعرف أن كل مواطن ومواطنة سعودية مقيم/ة داخل المملكة بشكل كامل لديهم الحق الكامل في الاستفادة من هذا المعاش الشهري، لكن يجب أن تكون لديهم شروط معينة حتى تتمكن الجهة من قبولهم، وهناك بعض الجنسيات الأخرى التي يمكنها الحصول على الدعم وهم:

  • المرأة المتزوجة من سعودي وطلقت منه ولديها أبناء سعوديين الجنسية أو الأرملة من زوج سعودي.
  • أطفال الأرملة السعودية المتزوجة من شخص غير حامل للجنسية السعودية.
  • ذوي الاحتياجات الخاصة والهمم.
  • الأيتام والأرامل المعيلة.

تنويه يجب أن تكون هذه الفئات مقيمة بشكل دائم داخل المملكة العربية السعودية وبعث طلب إثبات للزواج بالمرأة السعودية، بالإضافة إلى توفر الإقامة مع وجود بطاقة تنقل سارية.

آلية احتساب معاش الضمان الاجتماعي المطور

بما أن معاش الضمان الاجتماعي المطور هو معاش شهري يستطيع الحصول عليه الفئات المستحقة التي سبق وحرصنا على ذكرها في الفقر العلوية، سنقوم الآن بعرض طريقة احتساب المعاش خلال هذه النقاط:

  • يتم العمل على تحديد المعاش بشكل كامل للفرد والأسرة عن طريق جمع الدخل لكل فرد.
  • يتم العمل على خصم حوالي 50% من قيمة الدخل، وبعد ينم الإضافة إلى مجموع الدخول التي لم يتم اكتسابها (استثناء الدعم المساند لأصحاب الهمم والإعاقات).
  • الآن تقوم الفئة المختصة بالعمل على المقارنة بين مجموع دخل الأسرة بالكامل والعمل على احتسابه من الحد الأدنى للمعاشات، وسيتم اعتماد المعاش على حسب عدد أفراد الأسرة بحيث يصرف للعائل حوالي 1100 ريال سعودي في الشهر ولكل فرد في الأسرة حوالي 550 ريال سعودي.

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *