التخطي إلى المحتوى
تعرف علي النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا وموعد التنفيذ
النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا

أوضحت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن موافقتها على النظام الجديد الخاص بمسابقة دوري أبطال أوروبا، بالإضافة إلي إعلان اليويفا عن إعلان القرار النهائي فيما سبق في يوم 19 أبريل 2022، حيث تم الإعلان عن الشكل الجديد لدوري أبطال أوروبا، تم الإعلان عن الاسم وهو النموذج السويسري، سوف يتم العمل بتلك النظام في موسم 2024/2025.

نبذة عامة عن  النموذج السويسري

  • الجدير بالذكر أن النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا سوف يكون عدد الفرق من 23 حتي 36 فريق، بالإضافة إلي إلغاء المجموعات ودورها نهائيا، بجانب توفير جدول ترتيب بشكل طبيعي يتكون من 36 فريق.
  • تم تحديد عشرة مباريات خاصة بكل فرق بحيث يقوم الفريق يلعب خمس مباريات داخل الملعب الخاص به، خمسة أخرى خارج الملعب، لكي يتم تأهيل 16 فريق لأدوار خروج المغلوب.
النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا
النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا

كيف سيتم تحديد الـ 16 فريق المتأهل للأدوار الإقصائية؟

  • سوف يتم تأهيل أول ثمانية فرق بعد أن يلعب كل فريق عشرة مباريات تبعا لجدول الترتيب، بالإضافة إلى لعب فرق المركز التاسع حتى المركز ال24 مباراة الفيصل لكي يتم تحديد المركز الذي يتم تأهيله، كل ذلك حتى يتم تأهيل 16 فريق إلى أدوار خروج المغلوب.

لمن ستذهب المقاعد الـ 4 الإضافية في البطولة؟

  • تم اقتراح أكثر من رأي الأول هو أن أبطال الدول قليلة الثراء يتم حصولهم على المقاعد المباشرة التي تتمثل في الدوري الاسكتلندي.
  • هناك الاقتراح الثاني وهو أن يتم إضافة الإرث الكروي للأندية التي تم مشاركتها خلال آخر خمسة نسخ، بأن يمكن للفريق الذي لم يحصل على الفوز يمكنه الحصول على التأهيل  التابع لاختيار الاتحاد الأوروبي بحيث يتضمن مشاركة جميع الأندية الأوروبية المتعثرة المتغيبة عن البطولة، لديها جمهور.

ما لا تعرفه عن النظام الجديد

  • إن تلك التغييرات تهدف إلي زيادة المال، زيادة الدخل الخاص بالأندية الكبرى التي خرجت عن الصمت الأشهر الماضية، جعلت الاتحاد الأوروبي يتحرك بعد تقديم مقترحات دوري السوبر الأوروبي الذي يعمل على تحقيق دخل كبير للأندية.
  • يعمل النظام الجديد على زيادة عدد المباريات لتصل إلي 225 مباراة، حيث أن تلك النظام هدف الاتحاد الأوروبي لكي يتم زيادة عدد المباريات، خاصتا المباريات التنافسية بين الأندية الكبرى، مما يساعد على زيادة المشاهدات، زيادة الدخل الإضافي الخاص بحقوق النقل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.