التخطي إلى المحتوى
النمر العربي ماهى المعلومات المتاحة حول حياة هذا الحيوان بعد أعلان يوم الاحفتال به بالمملكة
النمر العربى

وافق مجلس وزراء المملكة العربية السعودية رسمياً على إقامة يوم النمر العربي خلال اجتماع عقد في الساعات الماضية لأصحاب أهداف مؤسسة النمر العربي، ونجد أن النمر العربي قد تم إدراجه كحيوان مهدد بالانقراض من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة عام 1996 ونحن نتصفح هذه السطور هي أهم المعلومات عن النمر العربي بعد الموافقة على يوم الاحتفال به.

يوم الاحتفال بالنمور العربية

أقرت المملكة العربية السعودية، بناءً على قرار مجلس الوزراء، أنهفي العاشر من فبراير يوما رسمياً تكريماً للنمور العربية ، ونرى أن المملكة العربية السعودية تبذل الكثير من الجهود في إطار إنقاذ النمور العربية من الانقراض.منذ أن أنشأت الهيئة الملكية لمحافظة العلا الصندوق العالمي لحماية النمور العربية بهدف حماية النمور العربية من الانقراض في محمية شرعان بالعلا، وذلك في إطار توجيهات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والدعم المقدم سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز السعود حفظه الله

 

معلومات هامة عن النمور العربية

يعتبر النمر العربي من القطط المتوسطة الحجم التي تعيش في أماكن مختلفة في الصحراء العربية الكبرى إلى جانب جنوب آسيا ، وتعتبر هذه الحيوانات من الحيوانات الرشيقة التي تتميز بسهولة صيدها. يوجد حاليًا حوالي 200 نمر فقط، حيث تقلصت جغرافيتها بشكل كبير حيث انقرض هذا الحيوان أخيرًا في بلاد الأردن ومصر ، بعد أن عاش في معظم المناطق الجبلية مثل بلاد الشام ومصر وشبه الجزيرة العربية من قبل.

صفات النمر العربي

هذا هو أصغر نوع فرعي من النمور. يبلغ متوسط ​​وزنها حوالي ثلاثين كيلوغراماً ، ويبلغ طولها حوالي مائة وثلاثين سنتيمتراً ، وترتبط ارتباطاً وثيقاً بعائلة النمر الأفريقي وراثياً وتصنيفياً. ومع ذلك ، من بين مجموعات وأنواع السنوريات الموجودة في شبه الجزيرة العربية ، يعتبر النمر العربي الأكبر والأقوى من حيث البنية الجسدية والعضلية، ويتميز بلون الجلد الشاحب مقارنة بأنواع النمور الأخرى. يساعدها هذا اللون على الاندماج بشكل أفضل مع الطبيعة الصحراوية لموائلها الطبيعية.

يعيش النمر العربي بمفرده ، ويحدد حدود أراضيه ولا يوجد إلا خلال موسم التزاوج ؛ نظرًا لأنها تشعر بالوحدة الشديدة ولا تحب الاختلاط ببعضها البعض ، فإنه يحتفظ بمساحة كبيرة جدًا لنفسه للعثور على ما يكفي من الماء والطعام ، وتكون فترة التزاوج خمسة أيام وفترة الحمل مائة يوم. تصل إلى عامين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.