التخطي إلى المحتوى
اليوم بداية الوسم في السعودية “الزعاق” يوضح متى دخول الوسم 1443
اليوم بداية الوسم في السعودية

تدور في الفترات الأخيرة العديد من التساؤلات حول متى يبدأ الوسم 1443 هـ في المملكة السعودية وكافة الدول العربية الأخرى، فبالنسبة للمراكز المتخصصة وكافة الأشخاص المهتمين والمعنيين بأحوال المناخ تعد هذه الظاهرة من الظواهر التي تثير اهتمامهم البالغ، بجانب وجود علامات عِدة تشير إلى اقتراب فترة الوسم، واليوم بداية الوسم في السعودية وسوف نتطرق للتفاصيل فيما يلي.

متى دخول الوسم 1443 هـ؟

أوضح الدكتور “خالد الزعاق” خبير علم الفلك أن اليوم بداية موسم الوسم في المملكة وهو من أجمل أيام السنة، وأكمل قائلاً أنه في حالة هبوط المطر وتتابع في أي منطقة خلال اليوم يعد ذلك بشارة رائعة تشير إلى “ربيع مزدهر”، وسوف تنحصر درجات الحرارة ما بين 25 و 35 درجة مئوية على كافة الدول العربية، وذلك بالإضافة إلى نشاط بحر العرب، الذي يقوم بإنتاج الرطوبة التي تقوم بتحفيز وتكوين السحب الممطرة.

مدة الوسم الحسابية

كشف “الزعاق” أيضاً أن المدة الحسابية للوسم هي 52 يوم، أما عن مدته التأثيرية فهي 90 يوم، وتبدأ المدة التقريبية بحلول الأيام الأخيرة من شهر “سبتمبر” وتستمر حتى بداية شهر “ديسمبر”، بالإضافة إلى أن الخبير الفلكي أوضح أيضاً الأوقات الأخرى التي تدخل حيز “الوسم” من جهة التأثير هي الـ20 التي تتبقى من سهيل “الصفري” بجانب الـ20 يوم الأولى من “المربعانية”.

كيف يتم تحديد موعد دخول الوسم 1443؟

يقوم الخبراء بالتحديد والكشف عن موسم “الوسم” عن طريق “النجم الطالع” وتلك هي الفترة المحددة لدخول الوسم وبعدها تسقط الأمطار، وبعد التحديد أن أيام الوسم سوف تكون 52 يوم فإليكم تقسيم تلك الأيام:

طالع العواء: وأولى أيامه تبدأ من يوم 16 أكتوبر وتظل مستمرة حتى 14 يوم لتتوقف في 29 أكتوبر، وخلال تلك الفترة تصل الصغرى من درجة الحرارة 17 درجة مئوية أما عن درجة الحرارة الكبرى فتصل إلى 34 درجة مئوية.

طالع السماك: وبداية تلك الفترة تبدأ من يوم 29 أكتوبر وتظل مستمرة لمدة 13 يوم، وتكون درجات الحرارة 15 للصغرى و 30 درجة مئوية للكبرى.

موسم طالع الغفر: وتبدأ تلك الفترة من يوم 11 نوفمبر وتظل مستمرة لمدة 13 يوم أيضاً لتنتهي في يوم 24 نوفمبر، وتكون درجات الحرارة في تلك الفترة 12 للصغرى و 26 درجة مئوية للكبرى.

طالع الغفر: وهي الآونة الأخير من الموسم وتبدأ من يوم 24 وتظل مستمرة حتى 13 يوم، وتكون درجة الحرارة الصغرى في تلك الفترة 11 و 25 درجة مئوية للكبرى.

ما هي مزايا فترة الوسم؟

بعد أن ذاع خبر أن اليوم هو بداية الوسم في السعودية هناك العديد من الأشخاص الذين يتساءلوا عن المزايا والفوائد لفترة الوسم، وفيما يلي سوف نوضح ذلك سريعاً:

  • تلك الفترة تعد من أفضل الأوقات لزرع النخيل.
  • تهطل الأمطار بطريقة مكثفة، وتعتدل درجات الحرارة من خلال زوال الموجة الحارة وإتيان الرياح الرطبة.
  • هناك العديد من الطيور التي تبدأ هجرتها في فترة “الوسم” مثل الحباري، والسماق، والكروان.
  • يتم زراعة العديد من الخضروات، والبرسيم، والبقوليات.

درجات الحرارة اليوم في السعودية الثلاثاء 6 ربيع الأول 1443

المدينة المنورة 40° غائم جزئيًا أجياد 42°
غائم جزئيًا
مكة المكرمة 41° غائم جزئيًا تبوك 39° حدد موقعك الحالي
جدة 36°حدد موقعك الحالي أبها 27°
حدد موقعك الحالي
الرياض 37°حدد موقعك الحالي حفر الباطن 39°حدد موقعك الحالي
الطائف 30°
غائم جزئيًا
الاحساء 38°
غائم جزئيًا
القصيم 38°
حدد موقعك الحالي
القريات 35°
حدد موقعك الحالي
الشفا 37°
حدد موقعك الحالي
الدمام 37°
حدد موقعك الحالي
جازان 35°
غائم جزئيًا
الحمراء 40°
غائم جزئيًا

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *