التخطي إلى المحتوى
انطلاق تعداد السعودية 2022 لأول مرة منذ 12 عام وطرق المشاركة في التعداد السكاني
انطلاق تعداد السعودية 2022 لأول مرة منذ 12 عام وطرق المشاركة في التعداد السكاني

انطلق في صباح اليوم الثلاثاء الموافق 10 مايو 2022 وسط العديد من الدعوات الواسعة للمشاركة في التعداد العام للسكان وكذلك للمساكن وهذا لعام 2022، ويعتبر ذلك التعداد الاول الذي ينطلق منذ 12 عام، فهو التعداد الخامس في تاريخ المملكة العربية السعودية، ولذلك قد دعا علماء الدين بالمملكة العربية السعودية كافة المواطنين وكذلك المقيمين بالمملكة العربية السعودية إلي ضرورة أن يلتزم الجميع الدقة والمصداقية بتلك المعلومات التي يقوم بالإدلاء بها وتحري الدقة في تلك البيانات لأن الهدف الأساسي منها هو مساعدة صناع القرار في رسم تلك السياسات الاقتصادية والاجتماعية من أجل تطوير المدن والخدمات العامة طبقا لرؤية السعودية 2030.

التعداد السكاني

يستهدف التعداد في السعودية كافة الأسر والمواطنين المقيمين بداخل المملكة العربية السعودية وبخارج المملكة بصفة مؤقتة” أقل من 12 شهر” لأي سبب كان من العلاج أو السياحة أو التجارة أو الدراسة، وذلك حتي يتم عدهم مع أفراد الأسر المقيمة بداخل المملكة العربية السعودية، ولكن لا يشمل ذلك التعداد زوار المملكة العربية السعودية من أجل أداء فريضة الحج أو العمرة أو لغرض السياحة.

طرق المشاركة في التعداد السكاني

ولقد أتاحت المملكة ثلاثة طرق من أجل المشاركة في ذلك التعداد المستمر لمدة 35 يوم والتي جاءت كالتالي:-

  • عن طريق القيام بالعد الذاتي من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة العامة للإحصاء والقيام بتعبئة استمارة التعداد بشكل ذاتي.
  • وكذلك يمكن عن طريق العد الميداني وذلك بتلك الزيارات الميدانية التي يقوم بها الباحث الميداني التابع لهيئة الأحصاء.
  • ويمكن عن طريق محطات العد الذاتي التي توجد في الأماكن العامة وكذلك في مراكز التسوق ويقوموا بتعيئة الأستمارة الخاصة بالتعداد.

ولقد تم تزويد الباحث الميداني بتلك الأجهزة اللوحية لضمان اتمام عملية جمع البيانات من الأسر وذلك من أجل ضمان الدقة وأداء العمل بسرعة.

الخصوصية والسرية ببيانات التعداد

وأكدت الهيئة العامة للاحصاء أنة لا داعي للقلق فهي تلتزم أمام الجميع بأعلي مستوي الخصوصية والسرية لتلك البيانات المقدمة من المواطنين في التعداد، وكذلك لتلك البيانات الشخصية التي يتم تقديمها من المواطنين، ومع الالتزام بعدم مشاركتها مع أي أطراف أخري أو القيام بالإفصاح عنها لأي جهة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.