التخطي إلى المحتوى
اعرف الان| شروط الاستحقاق في برنامج حساب المواطن.. وهل يؤثر برنامج دعم ريف عليه
صرف الدفعة 45 حساب المواطن لشهر أغسطس 2021م بالمملكة العربية السعودية

أكد حساب المواطن من خلال حسابه الخاص على Twitter أن التسجيل في برنامج دعم ريف، لا يؤثر بالضرورة على دعم حساب المواطن، ويسأل الكثير من المواطنين السعوديين، عن شروط الاستحقاق في حساب المواطن، والمخاطر التي يدعمها المستفيد من حساب المواطن، وضمان استمرارية صرف الدعم.

برنامج حساب المواطن

هو برنامج أنشأته الحكومة السعودية بهدف تخفيف الأعباء عن الأسر السعودية،  وتقديم الدعم المادي لها،  ومساعدتها في مساعيها، كما تعمل ايضا علي رفع مستوى معيشتهم، حيث تقدم الحكومة الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض، والمتوسط ​​في المملكة العربية السعودية،ولكن ذلك يكون  لكل من تتوفر فيه شروط الاستحقاق، وذلك لضمان أحقية صرف الإعانة، وذلك في مصلحة الأهل، حيث تعمل الممملكة علي اقتصار حساب المواطن علي مستحقية فقط.

اسباب ايقاف صرف حساب المواطن

فوجئ العديد من المستفيدين من صرف دعم حساب المواطن بتعليق المنحة، مما أدى إلى تساؤلات كثيرة حول أسباب التوقف المفاجئ عن دعمهم، رغم أنهم دفعوا الدفعة على أساس شهري دون أي انقطاع.

ونتيجة لتلك الأسئلة التي وردت وراء ذلك، تم الرد من برنامج حساب المواطن حول السبب، حيث أكد برنامج حساب المواطن على ضرورة تحديث بيانات المستفيدين بشكل دوري، خاصة عندما يكون لدى المستفيد أي تعديلات في بياناته، وأنه كان ذلك سببا لايقاف حساب المواطن، لبعض المستفيدين الذين لم يقوموا بتحديث بياناتهم.

استحقاق دعم حساب المواطن

كما اكد البرنامج من خلال خدمة المستفيدين، انه من يحصل على اي دخل اضافي عليه ان يذكر ويذكر كافة التفاصيل المتعلقة به من حيث مصدر،  ونوع الدخل الذي يتقاضاه،  لأنه يؤخذ في الاعتبار عند تقدير الدخل، والقيمة التي سيحصل عليها مقدم الطلب في البرنامج.

شروط وأحكام التسجيل في حساب المواطن

عند استيفاء جميع الشروط والضوابط والمعايير التي حددها البرنامج، وتأكيد استحقاق المواطن لدفع الدعم، وتم إطلاق بوابة ريف من قبل وزارة البيئة والزراعة، وبالتالي، فإن الشرط الوحيد لعدم انقطاع الدعم من برنامج حساب المواطن، هو استيفاء المواطن لشروط الأهلية والمعايير التي حددها البرنامج.

كيف يتم التسجيل في برنامج دعم ريف؟

يتم التسجيل في بوابة Reef عبر الإنترنت،  يقوم المواطن بإنشاء حساب في البوابة الإلكترونية لبرنامج ريف، وتقوم بوضع البيانات التي يطلبها البرنامج منك، بحساب بنكي شخصي، ويتم تفعيلها عبر الهاتف.

الهدف من إطلاق برنامج دعم ريف

كما أكدت الوزارة أن الهدف من إطلاق برنامج ريف، هو تحسين الخدمات الريفية مما يؤدي بالطبع إلى تحسين المستوى المعيشي، وتحسين نظام حياتهم،  وخاصة العاملين في تربية النحل والمحاصيل الزراعية والعمل على زيادة الإنتاجية، والعمل على تنمية البيئة الريفية  ويستهدف البرنامج العديد من القطاعات لصغار المزارعين، صغار الصيادين، و قطاع الثروة الحيوانية، وزراعة المحاصيل.

المسفيدون من برنامج حساب المواطن

ينقسم المستفيدون من حساب المواطن السعودي إلى 3 اقسام : ( أصحاب الدخل المحدود،  أصحاب الدخل المتوسط، أصحاب الدخل فوق المتوسط).
ويصل الاستحقاق إلي راتب20،159 ريال شهريا، وتلتزم الدولة بدفع بموجب هذا الحساب الأسر السعودية مبالغ نقدية مباشرة.

فوائد التسجيل في حساب المواطن كل شهر

1. تعويض 50٪ لأصحاب الدخل فوق المتوسط ​​600 ريال شهرياً.

وذلك يكون في (الدخل بين 15.300-20.159). ريال شهريا.

2- تعويض 75٪ لمتوسط ​​الدخل 1،000 ريال شهرياً.

وذلك يكون في (الدخل بين 12000-15299). ريال شهريا.

3- تعويضات 100٪ لمحدودي الدخل بواقع 1200 ريال شهرياً.
وذلك يكون في (الدخل بين 0-11999) ريال شهرياً.

4- كل أسرة يقل دخلها الشهري عن 20160 ريال تستحق الإعالة من برنامج حساب المواطن.

متطلبات التسجيل في حساب المواطن

1- الإفصاح عن دخل الزوجة إن وجد.   2- الافصاح عن معلومات الدخل الإضافي في الإعانات الحكومية.
3-علي المتقدم للحصول علي حساب المواطن، يجب أن يكون رقم الحساب المصرفي مفعلاً.
4- يجب توافر الرقم القومي وبطاقة العائلة.
5- يجب الافصاح عن معلومات عن العمل والراتب.
6- يجب احضار  بطاقة الأحوال لكل من العاطلين عن العمل،  والموظف الحكومي والقطاع الخاص.

من سيستفيد من برنامج حساب المواطن؟

سيستفيد من برنامج حساب المواطن كلا من (١-زوجة المواطن السعودي،  2-عائلة السعودية المتزوجة من أجنبي،  3-حاملي بطاقة التنقل بالمملكة،  4-الاسر السعودية،  5-السعودي الغير متزوج).

 كيفية التسجيل للحصول على حساب مواطن

تم إطلاق برنامج حساب المواطن وتفعيله ، وتم قبول التسجيل عبر البوابة الإلكترونية لتسجيل حساب جديد في هذا البرنامج الذي أصبح معروفاً ويمكن لأي شخص الوصول إليه من خلال الرابط الرسمي لموقع حساب المواطن من هنا.

أهم أهداف برنامج حساب المواطن

الهدف من برنامج حساب المواطن يمثل مايأتي:

  1. بأنه  سيكون بدل الإصلاحات للأسر السعودية، ليكون برنامجًا شاملاً لجميع المساعدات والإعانات الحكومية من خلال بوابة واحدة.
  2. ستوفر البوابة نظامًا موحدًا لتقييم الأهلية،  مما يجعل من الممكن استهداف الفئات المستحقة،  بشفافية وفعالية أكبر.
  3. العمل ايضا علي تحسين الخدمات المقدمة للمواطن السعودي.

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *