التخطي إلى المحتوى
الأرصاد توضح موعد بداية الشتاء الفعلي لهذا العام 2021 وتوقع انخفاض حاد في درجات الحرارة
بداية الشتاء الفعلي

كشف عبدالعزيز الحصيني، الباحث في مجال الطقس، وعضو داخل اللجنة الخاصة بالتسميات المناخية، أن بداية الشتاء الفعلي يأتي تزامنا مع بداية المربعانية، وذلك في تاريخ 7 ديسمبر 2021، الموافق 03/05/1443، كما أشار إلى أن الموعد الفعلي لانتهاء تلك المربعانية في تاريخ 14 يناير، الموافق 11 جمادى الآخر 1443، ومن جهته أوضح أن اقتراب موعد الانقلاب الشتوي لكوكب الأرض، من المقرر أن يتم في يوم 21 ديسمبر 2021، والموافق 17 جمادي الأول 1443، حيث تبدأ خلال تلك الفترة أشعة الشمس بالتعامد على مدار الجدي.

بداية الشتاء الفعلي في المملكة السعودية 1443

صرح المتحدث بإسم المركز الوطني بمجال الأرصاد الجوية السعودية، حسين القحطاني، أن بداية الشتاء الفعلي بالمملكة من المقرر له أن يكون بعد 30 يوما، كما أشار إلى أن كافة هيئات الأرصاد والمناخ داخل المملكة تترقب وتنتظر الملامح المناخية لهذا العام، لمعرفة الانطباع الكامل عن شتاء هذا العام، متوقعا للمملكة السعودية شتاءا قاسيا، خاضعا لاحتمالية تسجيل درجات حرارة شديدة الانخفاض، قد تصل إلى ما دون الصفر في مناطق متفرقة، وذلك نتيجة التأثر ببعض الظواهر الجوية المتطرفة التي تنتشر مؤخرا في أنحاء العالم.

كما أشار القحطاني أن العالم أجمع يتعرض لظواهر مناخية متطرفة فريدة من نوعها، كانت قد تأثرت بها المملكة خلال فصل الصيف المنقضي أدت إلى ارتفاع هائل في درجات الحرارة غير مسبوق، والآن تشير التوقعات الأولية أن شتاء هذا العام سيكون باردا، تأثرا بتلك الظواهر.

مدة موسم الشتاء

  • الجدير بالذكر أن فصل الشتاء يستمر من يوم 21 ديسمبر وحتى مرور 89 يوما، حيث يعد من أقصر الفصول المناخية.
  • ثم ينتهي بشكل فعلي في موعد 20 مارس 2022، ليصاحبه مباشرة الانقلاب الربيعي، الذي يبدأ في 21 مارس.
  • ومن أهم سمات فصل الشتاء، هو قصر عدد الساعات المحددة للنهار، وزيادة عدد ساعات الليل، على عكس فصل الصيف.
  • كما أن فصل الشتاء في السعودية يصاحبه موسم الوسم، وهو فترة من فصل الشتاء يكثر بها سقوط الأمطار إلا أن الجو المناخي العام يأتي معتدلا ولطيفا في معظم الأجزاء.
  • لذا استنادا إلى الحسابات والمؤشرات الأولية المناخية لم يتبقى على فصل الشتاء سوى أياما معدودة، وتبدأ المملكة شتاءا من المتوقع له أن يكون غير مسبوق بالنسبة لانخفاض درجات الحرارة.

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *