التخطي إلى المحتوى
تأهيل غرف عزل عسير ونجران من جديد 1443 تصريحات وزير الصحة
تأهيل غرف عزل عسير ونجران

تسعي وزارة الصحة السعودية لإعادة تأهيل غرف العزل في عسير ونجران و منشآتها الصحية التابعة للوزارة في هذين المنطقتين بالتجديد داخل المملكة العربية السعودية، وسوف يتم ذلك بمساعدة  نخبة من المتخصصين في تلك المجال وعن طريق شركات رائدة لتنفيذ المشروعين، بالإضافة إلى وضع طرق جديدة للعزل الطبي تباعًا لتصريحات وزير الصحة السعودي عنها.

طرق العزل الطبي

توجد طرق كثيرة للعزل، يتضمن بعضها طرق تواصل طفيف بين المريض ومقدمي الخدمة الطبية، بينما يتضمن بعضها الآخر إبقاء المرضى  في مستشفيات بعيداً عن الآخرين لتجنب انتشار العدوى ولكي يكون المريض تحت عناية ورعاية مقدمي الخدمة .

ويتمّ استخدام  أدوات طبية خاصّة في تدبير شؤون المرضى الخاضعين للأشكال المتعددة من العزل، وعادةً ما تحتوى أدوات الحماية الشخصية، كالمعاطف والأقنعة والقفازات، وأدوات التحكم الهندسية، كغرف الضغط السلبي و وغرف الضغط الإيجابي ومعدّات تدفق الهواء  والحواجز الميكانيكية وغيرها من الأدوات.

ويتم تطبيق العزل  الطبي عادةً عندما يكون المريض مصابا بمرض فيروسي أو بكتيري معد (ويكون تلك الميكروب قابلاً للانتقال من شخص لآخر سواء إذا كان المريض سبق له الإصابة بهذا المرض أم لا)،  ويتم بناء غرف عزل مخصّصة مع بناء المستشفيات، أو قد يتم إدراج وحدات للعزل  الطبي داخل المباني الطبية بشكل غير دائم في حالة حدوث حالات طوارئ وبائية كما حدث مع كوفيد١٩.

تأهيل غرف عزل عسير ونجران
تأهيل غرف عزل عسير ونجران

ويعتبر العزل الطبي في أماكن الرعاية الطبية من أهم الإجراءات المتعددة التي يمكن استخدامها في برامج تطبيق مكافحة العدوى، بحيث نتجنب  انتشار الأمراض المعدية  وانتقالها من مريض إلى آخرين ونتجنب أيضا إصابة العاملين في الرعاية الصحيّة والزوّار، أو أي شخص يسمح له بالتعامل مع المريض.

اشتراطات العزل الطبي

  • الالتزام بالبروتوكولات الوقائية لأماكن الحجر الصحي ومنها .
  • أن يحتوي  مكان الحجر الصحي على دورة مياه  لكل غرفة.
  • توفير غرف نوم خاصة للشخص المصاب بالمرض المعدي.
    أن تحتوى  الغرفة علي الاحتياجات المهمة للمريض كالكهرباء ومصدر للمياه الساخنة.
  • توفير الغذاء والماء الصالح للشرب.
  • وجود فريق طبي متميز من المختصين للعناية بالمرضي الموجودين في العزل.
  • توفر وسائل الوقاية الشخصية مثل المطهرات والمستلزمات الخاصة بالنفايات الطبية والملابس الواقية.
  • وجود وسائل للترفيه كالإنترنت والتلفزيون إن أمكن.

تصريحات وزير الصحة عن تأهيل غرف العزل

أكد وزير الصحة السعودي أنه تم رصد التحور  لفيروس كورونا في الكثير من بلدان  العالم وفي المملكة ولكن لا يمكننا أن نقيم هذا التحور  لأنه لم يتم بعد دراسة جميع الحقائق و ومعرفة الخطر الكامل في التحور ومعرفة إذا ما كان هذا التحور يعطى شراسة أكثر للفيروس أم أنه بداية الضعف والانتهاء.

وأكد سيادته أننا  في مرحلة الوقاية خير من العلاج واتخاذ التدابير و الإجراءات الوقائية  أهم أسلحتنا لمواجهة الفيروس و أشار إلى أن فيروس كورونا لابد من الحذر معه وتكون الأمور الوقائية أشد إلحاحًا  في تلك المرحلة وعدم الاستماع إلي الشائعات حول ما يتعلق بهذا التحور أو تلك الجائحة أو ما يتم تنفيذه من خطوات وإجراءات احترازية أو أهمية اللقاحات. فيجدر بنا التأكد و العودة إلى المصادر المعنية والتأكد من مصدر الأخبار بشأن تلك الأمور.

اشترك في خدمة اخبار مصر مكس المجانية علي تليجرام ليصلك اخبارنا لحظة بلحظة

اضغط للاشتراك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *