التخطي إلى المحتوى

يبحث الكثير عن هل تسوير الأراضي البيضاء يعفيها من الرسوم؛ ولذلك أكد برنامج رسوم الأراضي البيضاء أن أي تسوير للأراضي البيضاء لا يعفيها من الرسوم، حيث أوضحت وزارة الإسكان السعودية أن الأراضي البيضاء هي “كل أرض فضاء داخل حدود النطاق العمراني تم تخصيصها للإستخدام السكني، أو السكني التجاري.

كما أكدت أن بناء غرفة بسيطة أو حتى جدار لا يعد تطويراً للأراضي البيضاء، بالإضافة إلى ذلك أوضحت الوزارة أن الخطوط المبينة بخرائط وثائق النطاق العمراني هي حدود النطاق العمراني، والتي توضح حد حماية التنمية، ومراحل التنمية العمرانية المختلفة. وكذلك أيضاً تمثل الحدود المناسبة لإستيعاب النمو العمراني خلال فترة زمنية معينة، وتوطين الأنشطة الحضرية.

تطبيق المرحلة الثانية

  • قام برنامج رسوم الأراضي بدعوة ملاك الأراضي للمبادرة بتسجيل الأراضي الخاصة بهم، وذلك من خلال البوابة الإلكترونية خلال المدة التي تم تقديرها وهي ستة أشهر.
  • وذلك بعد أن أعلن البرنامج عن بدء تطبيق المرحلة الثانية الأسبوع الماضي في حاضرة الدمام، ومكة المكرمة، وجدة. بالإضافة إلى ذلك سيتم التوسع في مكة المكرمة في نطاق المرحلة الأولى.
هل تسوير الأراضي البيضاء يعفيها من الرسوم؟
هل تسوير الأراضي البيضاء يعفيها من الرسوم؟

تسجيل الأراضي البيضاء

15 يونيو هو التاريخ الذي انتهت فيه مدة التسجيل النظامية في الرياض. حيث أعلن برنامج رسوم الأراضي في وقت سابق عن تطبيق المرحلة الثانية من رسوم الأراضي البيضاء. وذلك في مدينة الرياض، ثم التوسع في تطبيق المرحلة الأولى في الأحياء الإضافية.

بالإضافة إلى ذلك قام برنامج رسوم الأراضي في بيان سابق له بالإعلان عن خطته التوسيعية، حيث سيتم تطبيق المرحلة الأولى في مدن أخرى جديدة، مدينة حائل ومنطقة القصيم من أوائل تلك المدن التي سيتم تطبيق المرحلة الأولى فيها. كما يمكن لجميع ملاك الأراضي والمكلفين معرفة تفاصيل المرحلة ونطاقها. وكذلك أيضاً تسجيل أراضيهم من خلال رابط البوابة الإلكترونية.

هناك أربع مراحل سيتم تطبيق الرسوم على الأراضي الخاضعة وفقاً لها:

  • أول هذه المراحل الأراضي التي بمساحة 10 آلاف متر مربع فأكثر غير المطورة
  • بينما تشمل الأراضي المطور العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد المرحلة الثانية، ومساحتها 10 آلاف متر مربع فأكثر.
  • والثالثة للأراضي المطورة العائدة لمالك واحد بمساحة 5 آلاف متر مربع فأكثر.
  • بينما ستكون الأراضي المطورة في مدينة واحدة والعائدة لمالك واحد ضمن المرحلة الرابعة بمساحة 10 آلاف متر مربع فأكثر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.